فوائد السبانخ للحامل والجنين

تحتاج الحامل إلى تناول الخضراوات الورقية باستمرار، إذ إنها غنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي تحتاج إليها الحامل والجنين. السبانخ من أفضل الخضراوات الورقية، وأعلاها في القيمة الغذائية، إذ إنها غنية بحمض الفوليك والحديد، وتساعد على خفض ضغط الدم، وتحسين النظر، والوقاية من كثير من الأمراض. سنتحدث في هذا المقال عن فوائد السبانخ للحامل والجنين، والآثار الجانبية التي قد تنتج عن تناولها، وطريقة تحضيرها للحامل.

فوائد السبانخ للحامل

السبانخ من الورقيات مرتفعة القيمة الغذائية التي قد تفيد الحامل والجنين كثيرًا، في السطور القادمة المعلومات الغذائية لكل 100 جرام من السبانخ:

  • السعرات الحرارية: 23 سعر حراري.
  • البروتين: 2.3 جرام.
  • الدهون: لا يوجد.
  • الكربوهيدرات: 4 جرام.
  • الألياف: 2.2 جرام.
  • الماء: 91% من الوزن.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

تحتوي أيضًا السبانخ على كميات وفيرة من الفيتامينات والمعادن، إليك التفاصيل:

  • حمض الفوليك: 194 ميكروجرام.
  • الحديد: 3 ملجم.
  • الكالسيوم: 99 ملجم.

تحتوي السبانخ أيضًا على المغنسيوم والبوتاسيوم، وفيتامين ك، وفيتامين ج، وفيتامين ب، والفوسفور.

فوائد السبانخ للحامل في الشهور الأولى

يمكن للسبانخ أن تساعد على تحسين صحة الحامل وإمدادها بالعناصر الغذائية في شهور الحمل الأولى. في السطور القادمة بعض فوائد السبانخ النيء للحامل:

إمداد الحامل بحمض الفوليك

تحتاج الحامل إلى 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا في الثلث الأول من الحمل، وذلك لوقاية الجنين من التشوهات الخلقية التي قد تنتج من نقصه، مثل السنسنة المشقوقة، وغيرها من تشوهات العمود الفقري والحبل الشوكي.

تحسين الهضم للحامل

السبانخ غنية بالماء، وتحتوي أيضًا على الألياف، ما يساعد على تحسين الهضم والوقاية من الإمساك الذي يعد من أشهر المشكلات في شهور الحمل والناتج عن ارتفاع الهرمونات الأنثوية.

فوائد السبانخ للحامل والجنين

بعد أن تعرفنا إلى فوائد السبانخ للحامل في شهور الحمل الأولى، في السطور القادمة الفوائد التي تعود من تناولها على الأم والجنين خلال كل شهور الحمل:

1.الوقاية من الأنيميا

تحتوي السبانخ على كميات جيدة من الحديد وحمض الفوليك اللذان يدخلان في تكوين خلايا الدم الحمراء، وفى خلال شهور الحمل يزداد معدل إنتاج خلايا الدم لتغذية الجنين ونموه.

2.التطور العقلي للجنين

يساعد حمض الفوليك والحديد والفيتامينات والمعادن الأخرى الموجودة بالسبانخ على النمو العقلي للجنين، وتكوين المخ والحبل الشوكي.

3.تحسين المزاج للحامل

الاضطرابات المزاجية شائعة جدًا في الحمل، تتعرض بعض النساء خلال الحمل لمشكلات نفسية كبيرة كالاكتئاب والقلق والتوتر، قد يساعد فيتامين “ب” الموجود بالسبانخ على تحسين المزاج المتعكر قليلًا.

4.نمو العظام والأسنان للجنين

السبانخ غنية بالكالسيوم، وبعض العناصر الأخرى التي تساعد على امتصاصه والاستفادة منه كالمغنسيوم والفوسفور وفيتامين “ك”، ما يساعد على نمو عظام وأسنان الجنين، ويساعد أيضًا على تحسين صحة عظام وأسنان الأم.

5.تطوير الرؤية والجهاز العصبي للجنين

يساعد فيتامين “هـ” الموجود بالسبانخ على تحسين النظر وتطور الرؤية لدى الرضيع، وحماية الأم من مشكلات النظر التي تحدث مع التقدم في العمر. أيضًا السبانخ تحتوى على فيتامين ب 2 الذى يساعد في نمو الأنسجة التناسلية والأعضاء داخل الجسم، وفيتامين ب1 الذى قد يؤدي نقصه في النظام الغذائي أثناء الحمل إلى حالة تسمى “الاعتلال العصبي المحيطي”.

6.تقوية المناعة

غالبًا ما تكون مناعة الحامل أضعف من المعتاد، وتكون أكثر عرضة للأمراض المعدية، تحتوي السبانخ على فيتامين “ج”، كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية المناعة ومقاومة العدوى.

7.تنظيم ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم من المشكلات الشائعة خلال الحمل، وقد تؤدي في بعض الحالات إلى تسمم الحمل، تحتوي السبانخ على مادة النيترات التي تساعد على خفض ضغط الدم.

8.تحسين مظهر البشرة

تحتوي السبانخ على مجموعة من الأحماض الأمينية كما أنها غنية أيضاً بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على تحسين صحة البشرة.

أضرار السبانخ للحامل

على الرغم من فوائد السبانخ المتعددة، لكن لا ينصح بتناول كميات أكبر من الموصى بها “نصف كوب فقط يوميًا”، إذ قد ينتج عن الإكثار من تناولها بعض المشكلات، مثل:

حصوات الكلى:

تحتوي السبانخ على كميات كبيرة من مواد تسمى البيورين، وهي مواد تتحول في الجسم إلى حمض اليوريك، الذى يتراكم ويكون حصوات اليورات. أيضًا السبانخ غنية بالأوكسالات التي تكون نوع آخر من الحصوات وهو حصوات الأوكسالات، للوقاية من هذه الحصوات يجب تناول السبانخ باعتدال.

اضطرابات في الجهاز الهضمي:

تحتوي السبانخ على الألياف، التى قد تتسبب عند تناولها بكميات كبيرة في اضطرابات في الجهاز الهضمي والإصابة بالإسهال أو الإمساك والانتفاخ.

طريقة عمل السبانخ للحامل

يمكن تحضير السبانخ بطرق عديدة للحامل، لكن من المعروف أن فوائد السبانخ المطبوخ للحامل تقل، إذ إن بعض الفيتامينات والمعادن تتكسر بالحرارة، في السطور القادمة أفضل الطرق لتحضيرها للحصول على أكبر فائدة منها:

– حساء السبانخ: اتركي السبانخ تغلي مع بعض الحساء، ثم اضربيها بالمضرب اليدوي أو الخلاط الكهربائي، وضعي عليها التوابل التي تفضلينها.

– سلطة السبانخ: يمكنكِ تحضيرها عن طريق إضافتها إلى بعض الخضراوات المفضلة لك، وتتبيلها بالملح والتوابل المفضلة والليمون.

– سموثي السبانخ: يمكن تحضير سموزي أو عصير بارد من ضرب السبانخ مع الحليب أو بعض أنواع عصير الفواكه الأخرى.

– أومليت السبانخ : يمكن تحضيره عن طريق خلط السبانخ المفرومة بالبيض المخفوق والجبن، ثم تسويتها في الزبدة.

– السبانخ السوتيه: تسوى على البخار مع بضعة فصوص من الثوم وكمية قليلة من زيت الزيتون.

هل السبانخ مضرة للحامل؟

السبانخ من أكثر الخضراوات المفيدة للحامل عند تناولها بكميات معتدلة، لكن الإكثار منها قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية، مثل حصوات الكلى، والإسهال، واضطرابات المعدة.

كم كالوري في السبانخ المطبوخة؟

السبانخ النيئة تحتوي على 23 سعرًا حراريًا لكل 100 جرام، وفي حالة الطبخ تزداد هذه السعرات طبقًا لكمية المواد الأخرى المستخدمة في الطبخ كالصلصة والزيت أو الزبدة والحساء.

كم بروتين في السبانخ؟

يحتوي كل 100 جرام من السبانخ على 2.3 جرام من البروتين.

هل السبانخ فيها حديد؟

أجل ، تحتوي كل 100 جرام من السبانخ على 3 ملليجرام من الحديد.

هل السبانخ تزيد الوزن للحامل؟

تحتوي السبانخ على كميات قليلة من السعرات الحرارية. لا يمكن أن تتسبب في زيادة الوزن إلا في حالة طبخها بكميات كبيرة من الزيت أو الزبدة.

هل السبانخ ترفع الضغط  للحامل؟

لا تتسبب السبانخ في ارتفاع ضغط الدم للحامل، لكن تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع لأنها تحتوي على النيترات.

هل السبانخ ترفع السكر  للحامل؟

لا تتسبب السبانخ في رفع السكر للحامل، وذلك لأنها قليلة السعرات الحرارية، وتحتوي على كميات قليلة جدًا من الكربوهيدرات أو الدهون.

هل السبانخ تسبب الامساك للحامل؟

قد تتسبب الكميات الكبيرة من السبانخ في إصابة بعض الحوامل بالإمساك واضطرابات المعدة كالغازات والانتفاخ.

شارك المقال
د. فاطمة رمضان
د. فاطمة رمضان

تخرجت من كلية الصيدلة جامعة الأزهر بتقدير امتياز عام 2015، عملت بالجامعة وبعدة صيدليات مجتمعية، كتبت أكثر من ألف مقال عن الصحة والتغذية والتربية والجمال والموضة.

المقالات: 78

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *