فوائد بي كوم للحامل والجنين

التغذية السليمة والمتزنة مهمة خلال كل فترات الحياة، لكنها تصبح أكثر أهمية خلال الحمل، إذ إن الحصول على كل العناصر الغذائية أمر ضروري لاستقرار الحمل ولسلامة الجنين، فيتامين “ب” بأنواعه المختلفة من الفيتامينات التي يجب الحصول عليها بكميات كافية خلال الحمل، لضمان سلامتك وسلامة جنينك.

تُعرف مجموعة فيتامين “ب” بفيتامين “ب” المركب، وتوجد في صور دوائية متعددة منها الحقن، وحقن بي كوم من أشهرها، سنتعرف في هذا المقال إلى فوائد بي كوم للحامل والجنين، وأضرارها.

فوائد بي كوم للحامل

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

كثير من الأطباء يصفون الحقن التي تحتوي على فيتامين “ب” المركب للحوامل، وذلك لأهميته فى فترة الحمل، خاصةً للحامل التى لا تحصل على كفايتها من هذه العناصر من الطعام، أو التى لديها أعراض نقص أحد أنواع فيتامين “ب”.

تحتوي كل أمبولة من حقن بي كوم على ما يلي:

  • فيتامين ب1 بتركيز 10 ملليجرام.
  • الريبوفلافين أو فيتامين ب2 بتركيز 5.45 ملليجرام.
  • فيتامين ب3 بتركيز 40 ملليجرام.
  • حمض البانتوثنيك أو فيتامين ب5 بتركيز 6 ملليجرام.
  • فيتامين ب6 بتركيز 4 ملليجرام.

فوائد بي كوم للحامل والجنين

تُستخدم حقن بى كوم للوقاية من نقص فيتامينات ب ، فكل واحد من مجموعة فيتامين “ب” له خصائص وفوائد صحية معينة، إليك التفاصيل في السطور القادمة.

فوائد فيتامينات ب للحامل :

نمو دماغ الجنين:

يساعد فيتامين “ب1″، وفيتامين “ب6” الموجودين بحقنة بي كوم على نمو دماغ الجنين، وتطور الجهاز العصبي لديه.

دعم صحة العين:

تحتوي حقن بي كوم على فيتامين “ب2” المسمى بالريبوفلافين، ولهذا الفيتامين دور كبير في الحفاظ على صحة عينيك، وعين جنينك.

توهج البشرة:

يساعد فيتامين “ب2” على إنعاش بشرتك وتوهجها، لذا قد تشعرين أنك أجمل إذا حصلتِ على المكملات الغذائية التي تحتوي عليه، واعرفي أن جسمك لا يستطيع تخزين فيتامين “ب2″، ويجب أن تحصلي عليه يوميًا إما من الطعام أو من المكملات الغذائية، قد يتسبب النقص في هذا العنصر في جفاف بشرتك، وإصابتك بالطفح الجلدي، وتشققات الشفاة.

تحسين الهضم:

تعاني الحوامل مشكلات في الهضم بسبب ارتفاع الهرمونات الأنثوية، قد يساعد فيتامين “ب3” على تحسين الهضم، كما يساعد فيتامين ب6 فى تقليل الشعور بالغثيان الصباحي.

الحد من نوبات الصداع النصفي:

يساعد فيتامين “ب2” على تقليل نوبات الصداع النصفي للنساء المصابات به.

تخفيف آلام العضلات:

الشد العضلي وآلام العضلات من المشكلات الشائعة في الحمل، خاصةً في الشهور الوسطى والأخيرة، يساعد فيتامين “ب5” الموجود بحقن بي كوم على تخفيف هذه الآلام.

تخفيف الضغط النفسي:

يدعم فيتامين ب 5 عمل الغدد الكظرية ويقلل من مستويات التوتر والقلق.

فوائد بي كوم للحامل في الشهور الأولى

قد تستفيد النساء الحوامل من تناول مكملات فيتامين ب المركب ، فهى ضرورية لدعم نمو دماغ الجنين والجهاز العصبى لديه ، كما أن لها دور هام فى تكوين خلايا الدم الحمراء والمساعدة فى تحويل الطعام إلى طاقة لتستخدمها خلايا الجسم.

أضرار بي كوم للحامل

ليست هناك أضرار لفيتامين “ب” المركب للحامل إذا حصلت عليه بالكميات المحددة دون تجاوز الجرعات الموصوفة من قبل الطبيب، لكن قد يكون هناك بعض الآثار الجانبية، مثل:

  1. الألم الناتج عن الحقن: يمكن تخفيف الألم بالتدليك، وكمادات الماء البارد.
  2. الحساسية: قد يعاني البعض من الحساسية تجاه بعض المواد الداخلة في تركيب الحقن، وتظهر أعراض الحساسية على هيئة طفح جلدي، أو حكة، أو صعوبة في التنفس، ويجب إيقاف العلاج في هذه الحالة واستشارة الطبيب.

هل يضر فيتامين ب الحامل؟

لا يضر فيتامين “ب” الحامل إذا حصلت عليه بالجرعات المعتادة دون زيادة، وكانت لا تعاني حساسية منه، أو من أي من المكونات الداخلة في تركيب المكمل الغذائي.

هل حقن بي كوم تزيد الوزن للحامل؟

عادةً لا تؤثر حقن بي كوم في الوزن. والوزن في الحمل يخضع لأمور عديدة كهرمونات الحمل، والسعرات الحرارية التي تحصل عليها الحامل.

هل نقص فيتامين ب يسبب الإجهاض؟

ليست هناك علاقة مباشرة بين نقص فيتامين “ب” والإجهاض. لكن تشير الدراسات إلى أن الحصول على الكميات المناسبة منه قد تساعد على الوقاية من الإجهاض وتسمم الحمل.

متى تأخذ الحامل فيتامين b12؟

تأخذ الحامل فيتامين “ب12” إذا كان لديها أعراض تدل على نقصه كالأنيميا وآلام الأطراف أو الإرهاق الشديد، أو وصفه لها الطبيب.

هل نقص فيتامين ب ١٢ يؤخر الحمل؟

ليست هناك علاقة مباشرة بين نقص فيتامين “ب 12” وتأخر الحمل، لكن التغذية الجيدة الغنية بالفيتامينات والمعادن ضرورية لحدوث الحمل واستمراره.

ما أعراض نقص فيتامين b12 للحامل؟

فيتامين “ب12” من الفيتامينات الضرورية لصحة الجنين والأم خلال الحمل، إذ إنه يدخل في تكوين خلايا الدم ونقصه قد يؤدي إلى الأنيميا، كما أنه مهم لسلامة الجهاز العصبي ، في السطور القادمة بعض العلامات التي قد تدل على نقصه:

  • فقر الدم.
  • الشعور بالإرهاق الشديد ونقص الطاقة.
  • التنميل والخدر في الأطراف.
  • اللسان المتقرح شديد الاحمرار.
  • تقرحات الفم واللثة.
  • آلام ووهن بالعضلات.
  • اضطراب الرؤية.
  • مشكلات الذاكرة والتركيز.
شارك المقال
د. فاطمة رمضان
د. فاطمة رمضان

تخرجت من كلية الصيدلة جامعة الأزهر بتقدير امتياز عام 2015، عملت بالجامعة وبعدة صيدليات مجتمعية، كتبت أكثر من ألف مقال عن الصحة والتغذية والتربية والجمال والموضة.

المقالات: 78

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *