فوائد الفستق للحامل والجنين

تهتم الحامل بتناول الأطعمة المفيدة التي تمدها باحتياجاتها من الفيتامينات والمعادن خلال فترة الحمل، كما تساعد في نمو جنينها. ومن ضمن هذه الأطعمة التي تغفل الكثير من الحوامل عن مدى فوائدها بالنسبة لهن المكسرات ومنها الفستق. فما فوائد الفستق للحامل؟ وهل له أضرار؟

فوائد الفستق للحامل

إن تناول المكسرات ذات القيمة الغذائية العالية مثل الفستق مهم من أجلك وأجل جنينك، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والبروتين المهم لنمو الجنين، كما يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة المفيدة لنمو وتطور دماغ الجنين. علاوة على ذلك فهو يمنع الإصابة بفقر الدم.

ويمكن إضافة الفستق للسلطات أو تناوله محمصا بعد إزالة الغلاف الخارجي له، ويتميز الفستق بمذاقه اللذيد ولونه الأخضر. ومن الضروري تناول الفستق غير المملح وبالكميات المسموحة منه والتي لا تتعدى ما يقارب ٢٤ حبة منه، وذلك لتجنب ما قد ينتج عنه من آثار جانبية.

يحتوي كل ١٠٠ جرام من الفستق على:

  • الطاقة: 560 سعر حراري.
  • الماء: 4 جرام.
  • الكربوهيدرات: 27 جرام.
  • السكر: 7 جرام.
  • البروتين: 20 جرام.
  • الألياف: 10 جرام.
  • الدهون: 49 جرام.

كما أنه مصدر للعديد من الفيتامينات والمعادن مثل:

  • فيتامينات ب١ وب٢ وب٣ وب٦.
  • فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ.
  • حمض الفوليك (فيتامين ب ٩)
  • البوتاسيوم.
  • الكالسيوم.
  • الحديد.
  • الفسفور.
  • المغنيسيوم.
  • الزنك.

فوائد الفستق للحامل والجنين

يعتبر الفستق آمناً خلال فترة الحمل عند تناوله بكميات معتدلة دون الإفراط فيه، فهو يقدم للحامل العديد من الفوائد الصحية للحفاظ على صحتها وصحة جنينها. ومن فوائد الفستق الحلبي للحامل:

1- يساعد في نمو الجنين

يحتوي الفستق على كمية جيدة من البروتين والذي يساعد في نمو أنسجة وعضلات الجنين.

2- توازن نسب الدهون في الجسم

يساعد محتوى الفستق من الأحماض الدهنية غير المشبعة على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم ورفع مستويات الكوليسترول الجيد.

3- يرفع كفاءة الجهاز المناعي

يُعد الفستق مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة مثل فيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين أ، والكاروتين، والفينولات، والتي تساعد جميعها في تعزيز عمل الجهاز المناعي. ومن ثم مقاومة الإصابة بالأمراض.

4- يحمي من الإصابة بفقر الدم

يحتوي الفستق على الحديد وغيره من العناصر مثل عنصر النحاس، والتي لها دور في تكوين خلايا الدم الحمراء ورفع نسبة الهيموجلوبين مما يؤدي إلى الوقاية من الإصابة بفقر الدم.

كذلك فهو غني بفيتامين ج والذي يزيد من امتصاص الجسم للحديد.

5- يخفف الإمساك

يساهم تناول الفستق في التخفيف من مشكلة الإمساك لدى الحوامل الناتجة عن التغيرات الهرمونية، وذلك لما يحتويه من ألياف تحفز من حركة الأمعاء وتساعد على الهضم.

6- مضاد للالتهابات

يتميز الفستق بخصائصه المضادة للالتهابات والتي تعمل على التخفيف من التورم وآلام المفاصل الشائعة خلال فترة الحمل.

7-  يدعم نمو وتطور دماغ الجنين

يحتوي الفستق على أحماض الأوميجا ٣ مثل حمض الأوليك (Oleic acid) وحمض اللينوليك (Linoleic acid) الضروريان لنمو وتطور دماغ الجنين.

8- تنظيم مستويات السكر في الدم

لا يتسبب الفستق في رفع مستويات السكر في الدم، وذلك لأنه غني بالألياف، والدهون الصحية، ومضادات الأكسدة والتي لها دور في تنظيم مستوى السكر في الدم.

9- الحفاظ على صحة القلب

يساعد الفستق في دعم وظيفة القلب والوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة والدهون الصحية التي لها دور في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، يعزز الفستق من صحة الأوعية الدموية والحفاظ عليها نتيجة احتوائه على الحمض الأميني L-Arginin.

10- يساعد في خسارة الوزن

يساعد تناول الفستق بكميات معتدلة في فقدان الوزن نتيجة وجود الألياف والبروتين مما يعطي إحساساً بالإمتلاء والشبع. لذلك يعد الفستق كوجبة صحية خفيفة في أنظمة خسارة الوزن.

11- مضاد للأكسدة

يتميز الفستق عن غيره من المكسرات باحتوائه على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة مثل مركبات البوليفينول (Polyphenols) والتي تحمي الخلايا من التلف بفعل الجذور الحرة الموجودة في الجسم. ومن ثم يحمي الجسم من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

12- يحافظ على صحة العينين

يعد الفستق غنياً بفيتامين أ ومضادات الأكسدة مثل اللوتين (Lutein)، والذي له دور في تعزيز الإبصار والحفاظ على صحة العينين.

فوائد الفستق للحامل في الشهور الأولى

يتميز الفستق باحتوائه على العديد من الفيتامينات ومنها فيتامينات ب والتي لها دور مهم خلال فترة الحمل ومنها:

  • يساعد فيتامين ب٦ (البيريدوكسين) في عمل الإنزيمات الحيوية في الجسم، وكذلك له دور في التخفيف من أعراض الحمل المزعجة خلال الثلث الأول من الحمل وأهمها غثيان الصباح والدوار ، كما له دور مهم في نمو الجنين وتطوره.
  • يعمل فيتامين ب٩ (حمض الفوليك) على النمو العصبي للجنين وحمايته من التشوهات الخلقية ، بالإضافة إلى ذلك، فهو له دور في تكوين خلايا الدم الحمراء ويساعد في نمو الجنين.

طرق إضافة الفستق للحامل

يمكن إدخال الفستق في النظام الغذائي للحامل بعدة طرق مثل:

  • تناول الكمية المسموحة منه يومياً وهي ما تعادل ٢٤ حبة كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية.
  • إضافة الفستق للسلطات مثل سلطة الفواكه مما يؤدي إلى زيادة العناصر الغذائية بها ورفع القيمة الغذائية.
  • يمكن إضافته للبن أو الآيس الكريم.

أضرار الفستق للحامل

على الرغم من الفوائد المتعددة للفستق ودوره المهم للحامل والجنين إلا أنه قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية خاصة عند تناوله بكميات كبيرة وعدم الالتزام بالكمية المسموحة منه ومنها:

– قد يتسبب الفستق في حدوث بعض الأعراض عند تناوله من قبل الحوامل اللاتي تعانين من عدم تحمل الفركتان (Fructan Intolerance) ومن هذه الأعراض الانتفاخ، والغازات، وآلام البطن.

– قد يتسبب تناول الفستق المملح في رفع ضغط الدم خلال فترة الحمل نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الصوديوم.

– يجب تجنب تناول الفستق من قبل الحامل التي تعاني من الإصابة بحساسية تجاه المكسرات. وذلك لتفادي ما قد ينتج عنه من أعراض الحساسية مثل الطفح الجلدي، وضيق التنفس.

ما كمية الفستق التى يمكن تناولها في اليوم؟

لا يوصى بتناول أكثر من 24 واحدة يوميًا.

هل الفستق يزيد الوزن للحامل؟

لا، حيث يمكن إضافة الفستق كوجبة صحية خفيفة في أنظمة خسارة الوزن. وذلك لأنه يساعد في فقدان الوزن والحفاظ عليه عند تناوله بكميات معتدلة نتيجة احتوائه على الألياف التي تعطي إحساسا بالشبع.

هل الفستق يرفع الضغط للحامل؟

لا، فهو يحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية مما يحافظ على ضغط الدم وضبطه عند الحد الطبيعي له. ولكن قد يتسبب تناول الفستق المملح في رفع ضغط الدم للحامل.

هل الفستق يرفع السكر للحامل؟

لا، حيث يساعد محتوى الفستق من الألياف الغذائية بالإضافة إلى الدهون الصحية ومضادات الأكسدة في ضبط مستويات السكر في الدم.

شارك المقال
د.مريم صبري الباز
د.مريم صبري الباز

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية. مهتمة بكتابة المقالات فيما يخص مجال الأدوية، والأمراض، والأعشاب، وصحة المرأة والطفل.

المقالات: 64

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *