فوائد القلقاس للحامل والجنين

تبحث الحامل عن الأطعمة المفيدة لها ولجنينها من أجل نموه بشكل سليم، ومن ضمن هذه الأطعمة التي يُنصح بها خلال فترة الحمل القلقاس. فهو يتميز بقيمته الغذائية العالية حيث يحتوي على مجموعة من الفيتامينات أهمها فيتامينات ب مثل الفولات، وفيتامين ب٦، وفيتامين ب٥، وفيتامين ب٣، وكذلك فيتامين ج، وغيرها من الفيتامينات المهمة للحامل. ويقدم القلقاس العديد من الفوائد للحامل، فما هي أهم فوائد القلقاس للحامل؟ وهل له أضرار على الحامل والجنين أم لا؟

فوائد القلقاس للحامل

ينتمي القلقاس إلى الخضراوات الغنية بالفيتامينات والمعادن لذا يوصي أطباء التغذية بإدخاله في النظام الغذائي خلال فترة الحمل للاستفادة بما يحتويه من عناصر كثيرة.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

كما أن أوراقه تعتبر مصدراً جيداً لفيتامين أ، وفيتامين ج، والفولات، وغيرها من الفيتامينات والعناصر الغذائية لذلك يمكن استخدام أوراقه في الطهي.

ويتميز القلقاس بمذاقه الشهي، ولونه البني من الخارج، كما أن ملمسه يشبه ملمس البطاطس.

يحتوي كل كوب من القلقاس النيء أو ما يعادل ١٠٠ جرام منه على:

  •  الطاقة: 116 جرام.
  • الكربوهيدرات: 27.5 جرام.
  • البروتين: 1.56 جرام.
  • الألياف: 4.26 جرام.
  • الماء: 73.47 جرام.
  • الصوديوم: 11.44 مجم.

كما انه غنى بالعديد من العناصر الغذائية مثل:

  • حمض الفوليك.
  • الكالسيوم.
  • المغنيسيوم.
  • الفسفور.
  • البوتاسيوم.
  • الحديد.
  • الزنك.
  • النحاس
  • البيتا كاروتين.
  • الكولين.
  • فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ.
  • الثيامين (فيتامين ب١) والريبوفلافين (فيتامين ب٢) والنياسين (فيتامين ب٣) وحمض البانتوثنيك (فيتامين ب٥) والبيريدوكسين (فيتامين ب٦)

وفيما يلي سوف نتعرف على فوائد القلقاس للمرأة الحامل والجنين بالتفصيل:

فوائد القلقاس للحامل والجنين

القلقاس غني بالعناصر الغذائية التي تدعم صحة الحامل والجنين، كما أن له دور في علاج بعض المشاكل التي تعاني منها الحوامل. ومن أبرز فوائد القلقاس للحامل والجنين ما يلى:

1- مصدر للعديد من العناصر الغذائية

يمد القلقاس جسم الحامل بالعديد من العناصر الغذائية. فهو غني بالبروتين، والكالسيوم، والفسفور، والحديد، والمغنيسيوم، والكاروتين، والعديد من الفيتامينات والتي تساهم جميعها في تلبية احتياجات الجسم خلال فترة الحمل.

 2- يساعد على الوقاية من فقر الدم

يقلل القلقاس من خطر الإصابة بفقر الدم حيث يحتوي على الحديد الذى يساعد الحديد في تكوين خلايا الدم الحمراء ورفع نسبة الهيموجلوبين في الدم مما يمنع الأصابة بفقر الدم. كما أنه غنى بفيتامين ج الذى يعزز امتصاص الحديد.

3- رفع كفاءة الجهاز المناعي للحامل

يحتوى القلقاس على العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين ج والتي تعزز من قدرة الجهاز المناعي على مواجهة العدوى.

4- تنظيم مستويات السكر في الدم

يساعد القلقاس على تنظيم مستوى السكر في الدم حيث أنه يحتوي على النشويات المعقدة والتي تبطيء من ارتفاع مستوى السكر في الدم بسرعة كما أنه يقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل.

6- مضاد للأكسدة

يقلل القلقاس من تأثير الجزيئات الضارة التى تسبب تلف خلايا الجسم بفضل محتواه من مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين هـ والبيتاكاروتين.

7- يحافظ على صحة العينين

القلقاس غني بفيتامين أ والبيتا كاروتين التي تحسن من كفاءة النظر وتحافظ على صحة العينين.

8- الحفاظ على صحة القلب

يحتوي القلقاس على نسبة جيدة من البوتاسيوم الذى له دور في تنظيم ضغط الدم والحفاظ على الأوعية الدموية والشرايين ومن ثم الحفاظ على صحة القلب.

بالإضافة إلى ذلك يساعد محتوى القلقاس من الألياف على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم.

9- يدعم صحة العظام

يساعد محتوى القلقاس من الكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم في الحفاظ على صحة العظام وتقليل خطر الإصابة بالكسور.

10- تقوية الأسنان

القلقاس مصدر غني بكل من المغنيسيوم وفيتامين هـ ، وكلاهما ضروريان في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام والمساعدة في نمو العظام وزيادة كثافتها.

11- الحفاظ على صحة البشرة والشعر

تساعد مضادات الأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين هـ في الحفاظ على صحة الشعر وتقويته، كما تحافظ على نضارة البشرة وحيويتها.

فوائد القلقاس للحامل في الشهور الأولى

يحتوي القلقاس على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تحتاج إليها الحامل خاصة في الشهور الأولى من الحمل مثل حمض الفوليك الذى يساعد في نمو وتطور الجنين وكذلك النمو العصبي له، كما يحمي من التشوهات الخلقية مثل عيوب الأنبوب العصبي.

فوائد القلقاس للكلى للحامل

يحتوى القلقاس على العديد من العناصر الغذائية التى تعزز صحة الكلى. ولكن يجب الحذر من تناول القلقاس من قبل مرضى حصوات الكلى حيث قد يتسبب في تفاقم الحالة نتيجة احتوائه على أملاح الأوكسالات.

القلقاس والحموضة للحامل

يساعد القلقاس في تخفيف العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تعاني منها الحامل مثل حرقة المعدة والحموضة ، فهو يعمل على تحسين عملية الهضم ومن ثم التخفيف من تأثير ارتجاع الحمض المعدي.

أضرار القلقاس للحامل

يعتبر القلقاس آمناً بشكل عام للحامل حيث لا توجد أدلة على ضرره على الحمل، ولكن هناك بعض التحذيرات بشأنه مثل:

  • لا يجب تناوله نيئاً لأنه قد يتسبب في تسمم الجسم نتيجة احتوائه على الأوكسالات. وكذلك يتسبب في حساسية وتهيج الجلد وحرقة المعدة ، لذلك يجب غسله وطهيه جيداً قبل تناوله
  • يجب تجنب تناول القلقاس فى حالة من يعانون من حصوات الكلى.
  • قد يسبب زيادة الوزن عند الإفراط في تناوله نتيجة ارتفاع سعراته الحرارية.

هل القلقاس يزيد من الوزن للحامل؟

عادةً لا يسبب تناول القلقاس زيادة الوزن طالما يتم تناوله بكميات معتدلة.

يحتوي القلقاس على الألياف التي تبطيء من إفراغ المعدة مما يعطي إحساساً بالشبع فيقلل الشخص من تناول الطعام وبالتالى تقل السعرات الحرارية المكتسبة على مدار اليوم مما يساعد فى فقدان الوزن.

هل القلقاس يرفع السكر للحامل؟

لا، فهو يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم نتيجة احتوائه على الألياف والنشويات المعقدة والتي تبطيء من ارتفاع مستويات السكر في الدم بسرعة.

هل القلقاس يسبب الإمساك للحامل؟

يخفف القلقاس من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تعاني منها أغلب الحوامل مثل الإمساك نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الماء والألياف التي تحسن من عملية الهضم وحركة الأمعاء.

هل القلقاس يتعب القولون للحامل؟

القلقاس من الأطعمة منخفضة الفودماب ، كما أنه يحتوي على الألياف التي تساعد على الهضم وتحسين مرور الطعام خلال الأمعاء.

ولكن الإفراط في تناوله قد يتسبب في الانتفاخ والغازات لذلك قد يوصى بتجنب تناول كميات كبيرة منه فى حالة مرضى القولون العصبي.

شارك المقال
د.مريم صبري الباز
د.مريم صبري الباز

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية. مهتمة بكتابة المقالات فيما يخص مجال الأدوية، والأمراض، والأعشاب، وصحة المرأة والطفل.

المقالات: 64

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *