13 أطعمة ومشروبات وأعشاب تسبب وتزيد سيولة الدم

يتساءل البعض هل حقًا هناك أطعمة تسبب سيولة الدم ؟ هل توجد مشروبات أو أعشاب بإمكانها منع تجلط الدم ؟ تعرف في هذا المقال على الأطعمة التي تساعد على سيولة الدم وتحسن الدورة الدموية للجسم.

أطعمة تسبب سيولة الدم

هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على سيولة الدم مثل:

1.الفلفل الحار

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لك 🛍️ ️

يحتوي الفلفل الحار على تركيزات عالية من حمض الساليسيلات وهي مادة قوية لزيادة السيولة ولذلك يعد الفلفل الأحمر ضمن أطعمة تسبب سيولة الدم

2.الثوم

أثبتت بعض الأبحاث أن الثوم وبودرة الثوم يحتوي على مواد مانعة للتجلط والتي تساعد على زيادة سيولة الدم

3.مستخلص بذور العنب

أثبتت بعض الأبحاث فوائد مستخلص بذور العنب للقلب والأوعية الدموية فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي قد تحمي الأوعية الدموية وتساعد على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم ولها تأثير يساعد على سيولة الدم.

4.اللوز

يحتوي اللوز على تركيزات عالية من فيتامين هـ والذي يعمل كمضاد للتجلطات ويؤدي إلى زيادة سيولة الدم ولذلك يعد اللوز ضمن أشهر أغذية تساعد على سيولة الدم للحامل

فواكه تساعد على سيولة الدم

تحتوي العديد من الفواكه على مواد تعمل على زيادة تدفق وسيولة الدم مثل :

1.الأناناس

الفواكه الأستوائية عمومًا والأناناس خاصًة يحتوي على إنزيم بروميلين (bromelain) الذي يعمل على زيادة سيولة الدم عن طريق تقليل تجمع الصفائح الدموية ( الخلايا المسئولة عن تجلط الدم) في الأوعية الدموية ولذلك يُعد الأناناس ضمن أكلات تسبب سيولة الدم

2.الكيوي

ربما يساعد الكيوي فى تقليل حدوث جلطات الدم ومنع تراكم الدهون في الأوعية الدموية والتي قد تؤدي إلى تضيق أو غلق الأوعية الدموية وتتسبب في حدوث الجلطات ولذلك يعد الكيوي ضمن أحسن أكلات تزيد سيولة الدم

3.التوت البرى

كل 100 جرام من التوت المجفف يحتوي على 2.1 مليجرام من فيتامين هـ بما يعادل 14 % من الاحتياج اليومي للجسم ويعمل فيتامين هـ كمذاد للتجلطات ولذلك يمكن وضع التوت البرى ضمن أشهر أطعمة تحتوي على فيتامين هـ لسيولة الدم

مشروبات تزيد سيولة الدم

هناك العديد من المشروبات والعصائر التي يمكن استخدامها كمشروبات تساعد على سيولة الدم مثل:

1.عصير الرمان

تحتوي بذور الرمان على العديد من المواد الغذائية الميدة لصحة القلب مثل البولي فينول ومادة التانينس (Tannins) ومادة الأنثوسيانين وهى مواد مضادة الأكسدة تعمل على حماية القلب من تصلب الشرايين (أحد أهم أسباب تكوين الجلطات في الأوعية الدموية) وبسبب ذلك يعد عصير الرمان ضمن مشروبات تمنع تجلط الدم.

2.المياه

تحافظ المياه على سيولة الدم بينما نقص المياه والجفاف يزيد احتمالية تكوين الجلطات فشرب المياه على مدار اليوم يقلل احتمالية تكوين الجلطات أو حدوث السكتات الدماغية.

3.المشروبات الكحولية

أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن المشروبات الكحولية تعد من ضمن المشروبات التى تسبب سيولة الدم حيث تقلل تراكم الصفائح الدموية في الأوعية الدموية (حيث يؤدي تراكم الصفائح الدموية يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية وحدوث الجلطات) و لذلك يوصى بتجنب تناول الكحول للأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة لتجلط الدم مثل الوارفارين لأنهم معرضين لخطر النزيف وذلك لأن الكحول يمكن أن تعزز تأثيرات الأدوية المضادة لتجلط الدم.

أعشاب لسيولة الدم

هناك العديد من الأعشاب التي تؤدي إلى زيادة سيولة الدم مثل:

1.القرفة

تحتوي القرفة على مادة الكيومارين وهي مادة قوية تعمل على زيادة سيولة الدم ، ويعد دواء الوارفارين (أقوى وأشهر عقار مضاد للتجلطات) من مشتقات مادة الكيومارين.

2.الكركم

المادة الفعالة في الكركم هي مادة الكركمين وهي مادة مضادة للالتهابات كما تعمل على زيادة سيولة الدم ومنع التجلطات وقد أقترحت دراسة لعام 2012 أن الأشخاص الذين يستهلكون الكركم بشكل يومي قد يكونوا محمين من خطر الإصابة بتجلطات الدم

كما وجدت الأبحاث أن الكركم يمنع تراكم الصفائح الدموية في الجسم (المسؤولة عن تجلط الدم) وبالتالي قد يساعد فى منع تكوين الجلطات .

3.الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على مادة الساليسيلات وهي المادة الفعالة في عقار الأسبرين أيضًا وتعمل الساليسيلات على منع تجلط الدم والحفاظ على سيولة الدم.

اطعمة تسبب سيولة الدم

البيض وسيولة الدم

اختلفت الأبحاث حول تناول البيض وتأثيره على سيولة الدم فبعض الأبحاث أوضحت أن تناول البيض قد يؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب نظرًا لاحتوائه على تركيزات عالية من الكوليسترول بينما أوضحت بعض الأبحاث الأخرى أن تناول البيض يقلل من احتمالية حدوث تجلطات دموية في القلب أو سكتات دماغية وهناك دراسات حديثة أوضحت أيضاً أن تناول البيض بكمية معتدلة (بيضة واحدة يوميًا) يقلل احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

التمر وسيولة الدم

يحتوي التمر على نسبة كبيرة من الألياف ويقلل نسبة الكوليسترول الضار في الدم ونسبة دهون الترايجليسريد في الدم و بالتالي يقلل احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات القلبية.

الليمون وسيولة الدم

بما أن الليمون له خصائص مطهرة وقابضة للأوعية الدموية ، فإنه يمكن أن يساعد على وقف النزيف وبالتالى لا يسبب زيادة سيولة الدم

هل الباراسيتامول أو البروفين يسبب سيولة الدم ؟

لا يسبب الباراسيتامول سيولة الدم بينما يسبب البروفين السيولة ولكن بطريقة غير مباشرة فهو يؤخر وقت حدوث التجلط فحين تصاب بأي جرح وتبدأ في النزيف فإن البروفين يؤخر تجلط الدم وإيقاف النزيف.

هل يسبب الكورتيزون سيولة الدم ؟

لا، بل وجدت دراسة أن 39 ألف شخص من الذين أصيبوا بجلطات الدم كانوا يتناولون أنواع مختلفة من الكورتيزون ، بينما وجدت الدراسة ارتباطًا بين استخدام الكورتيزون ومخاطر تجلط الدم ، إلا أنها لم تثبت أن الكورتيزون هو السبب الأساسى فى حدوث الجلطات

هل القرنفل يزيد سيولة الدم ؟

يحتوي زيت القرنفل على مادة الأوجينول التي قد تؤخر عملية تجلط الدم وبالتالي قد يزيد القرنفل من سيولة الدم.

هل الكركم يساعد علي سيولة الدم ؟

أجل،يساعد الكركم على سيولة الدم.

هل اليانسون يساعد علي منع تجلط الدم ؟

أجل، يعمل اليانسون على منع تجلط الدم وتحسين الدورة الدموية بسبب احتوائه على مادة الأنيثول.

هل البصل يسبب سيولة الدم ؟

نعم، يحسن البصل الدورة الدموية ويساعد على سيولة الدم.

هل الثوم يمنع تجلط الدم ؟

نعم، يعد الثوم مضاد حيوي طبيعي كما أنه يحتوي على مادة تمنع تجلطات الدم وتحافظ على سيولة الدم ويوصي الأطباء الأشخاص المقدمين على إجراء أي عمليات جراحية بالتوقف عن تناول الثوم قبل الجراحة بحوالي أسبوعين لتفادي حدوث سيولة أو نزف في الدم أثناء الجراحة.

تحليل سيولة الدم

هناك العديد من التحاليل التي تستخدم لتقييم سيولة الدم ومدى قابلية الجسم لتكوين الجلطات مثل:

  • زمن الثرومبوبلاستين الجزئي
  • زمن البروثرومبين
  • اختبار تجمع الصفائح الدموية
  • تحليل وظائف الصفائح الدموية

سيولة الدم والكبد

تزداد سيولة الدم وقابلية النزيف في أمراض الكبد وفي حالة الفشل الكبدي حيث لا يستطيع الكبد تصنيع مواد التجلط التي تساعد على وقف النزيف وتزداد نسبة حدوث النزيف من الجهاز الهضمي والذي يكون صعب السيطرة عليه أو إيقافه في بعض الأحيان.

سيولة الدم لمرضى القلب

قد يصف الطبيب لمريض القلب أدوية لزيادة سيولة الدم وذلك للحماية من خطر الإصابة بانسداد الشرايين والأوعية الدموية.

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 101

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *