فوائد البصل | الأخضر والأحمر والأبيض

ما الذي تشعر به عندما تفكر في حلقات البصل المقلية مع ساندويتش من البرغر مزود ببعض حلقات البصل الطازجة أيضاً! أو سلطة صحية وشهية مكونة من التونة والبصل الأخضر وبضع مكونات أخرى؟ وغيرها الكثير من الأطباق الشهية التي يلعب فيها البصل دوراً ثانوياً أو محورياً، إما في تتبيلة الطعام أو في المقبلات التي يضيف لها لمسة مميزة. فوائد البصل كثيرة وأنواعه متعددة كما أنه مكون لا غنى عنه في الكثير من الأطعمة التى تنتناولها يومياً.

لنتعرف في السطور القادمة بتفصيل أكثر عن فوائد البصل والقيم الغذائية له.

ما هي فوائد البصل ؟

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لك 🛍️ ️

البصل هو نوع من الخضروات التى تنمو تحت الأرض وتتميز بشكلها المستدير ، يزرع البصل في جميع أنحاء العالم وهو مكون أساسي في جميع المطابخ على مستوى العالم، يشتهر بنكهته المميزة التي تضاف للطعام فتجعله شهياً أكثر بالإضافة لفوائده الصحية.

القيمة الغذائية للبصل

يحتوي كل 100 جرام من البصل النىء على الحقائق التالية:

  • 40 سعر حراري.
  • 9.3 جرام من الكربوهيدرات.
  • 1.1 جرام من البروتين.
  • 4.2 جرام من السكر.
  • 1.7 جرام من الألياف.
  • 0.1 جرام من الدهون.
  • 89% من مكوناته ماء.

كما يحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن مثل:

  • البوتاسيوم.
  • فيتامين ب6.
  • حمض الفوليك (فيتامين ب9)
  • فيتامين سي.
  • الأنثوسيانين.
  • الكيرسيتين.
  • مركبات الكبريت.
  • ثيوسولفينات.

فوائد أكل البصل

  • يتميز البصل بكونه غنياً بالمركبات المضادة للأكسدة التي تلعب دوراً في الوقاية من الإصابة بالسرطان.
  • له تأثيرات مضادة للالتهابات.
  • مفيد لصحة القلب والعظام.

فوائد البصل الأخضر

البصل الأخضر هو النوع الأكثر استخداماً في السلطات الباردة ويتميز بفوائد صحية عديدة مثل أنه غني بمضادات الأكسدة على الرغم من أن نسبة مضادات الأكسدة به أقل من الموجودة في البصل الأحمر والأصفر إلا أنه يحتوى على كمية جيدة منها تساعد في حماية الخلايا من التلف، وتقوية الجهاز المناعي، وحماية القلب والأوعية الدموية.

يتميز البصل الأخضر على الأنواع الأخرى أنه النوع الوحيد الذي يمزج بين فوائد الخضروات الورقية مع فوائد البصل في آن واحد، فتجد أنه النوع الذي يحتوي على نسبة أكثر من فيتامين ك والبوتاسيوم والكالسيوم مما يجعله داعماً للعظام والعضلات أكثر من الأنواع الأخرى.

فوائد البصل الأحمر

البصل الأحمر أكثر أنواع البصل التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل مركبات الفلافونويد والأنثوسيانين، كما أنه مصدر غني بالكريستين وهو مادة مضادة للأكسدة لها خصائص مضادة للالتهاب قوية وفعالة.

كما أن للبصل الأخضر تأثير مضاد للبكتيريا فيعمل على الوقاية من أنواع مختلفة من العدوى البكتيرية مثل الإيشيرشيا كولاي E-Coli

فوائد البصل الأبيض

يحتوي البصل الأبيض على مضادات الأكسدة والمركبات التي تقاوم الالتهابات وتقلل من الدهون الثلاثية وتقلل من مستويات الكوليسترول ، وكلها مفيدة في تحسين صحة القلب وتقليل ارتفاع ضغط الدم والحماية من جلطات الدم.

فوائد البصل

فوائد البصل للمعدة والقولون

البصل غني بالألياف التي تعزز صحة المعدة وتحسن الهضم بالإضافة لكونه غنياً بمضادات الأكسدة التي تحمي من سرطان القولون والمعدة.

فوائد البصل للبرد

البصل من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة وفيتامين ج مما يجعل له دوراً كبيراً في الوقاية من نزلات البرد والإنفلوانزا وفي حالة الإصابة بها فإنه يلعب دوراً جيداً في التعافي منها.

فوائد البصل للجهاز التنفسي

للبصل خصائص مضادة للالتهابات فيساعد في تخفيف التهابات الجهاز التنفسي وحمايته من العدوى.

فوائد البصل للقلب

يلعب البصل دوراً جيداً في خفض ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب بسبب احتوائه على البوتاسيوم ومضادات الأكسدة التي تلعب دوراً في الحماية من الجلطات والأزمات القلبية.

فوائد البصل للعين

للبصل خصائص مضادة للالتهابات تعمل على حماية العين من الالتهابات مثل التهابات الملتحمة والجفون.

فوائد البصل للمناعه 

البصل غني بمضادات الأكسدة وفيتامين سي التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي للجسم وتحمي خلايا الجسم من التلف.

فوائد البصل للتخسيس

البصل من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية كما أنه يحتوي على الألياف مما يجعل إضافته للطعام عامل مساعد فى إنقاص الوزن.

فوائد البصل للأعصاب

يحتوي البصل على كمية جيدة من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي تحافظ على صحة الأعصاب بالإضافة لنسبة جيدة من فيتامين ب6 وب9.

فوائد البصل للعضو الذكري

لا يوجد دليل طبي على أن للبصل فوائد مباشرة على العضو الذكري لكن خصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات مفيدة للجسم بشكل عام وقد تحسن الأداء الجنسي كما أنه يعمل على زيادة تدفق الدم للشرايين مما ينعكس على القدرة على الانتصاب.

يستخدم البعض بذور البصل الأخضر لعلاج ضعف الانتصاب ونقص الرغبة الجنسية عن طريق نقعها في الماء وشربها 3 مرات في اليوم قبل الوجبات ويفيد البعض بأنه يمنحهم نتائج جيدة ولكنه نوع من العلاجات الشعبية ولم تفد أي أوراق بحثية مثبتة بفعاليته.

فوائد البصل للجنس

كون البصل غني بمضادات الأكسدة قد يجعله مفيداً لتعزيز الصحة الجنسية والصحة الجسدية التي تنعكس بدورها على الأداء الجنسي، كما أنه يُستعمل فى العلاجات الشعبية كمنشط جنسي لزيادة الرغبة الجنسية وتحسين الأداء.

فوائد البصل لسرعة القذف

البصل الأخضر من الأطعمة التى يُعتقد أن لها تأثير كمنشط جنسى وأنها قد تساعد في تقليل سرعة القذف لدى الرجال ، ولكن ليس هناك أدلة مؤكدة تشير إلى ذلك ولكن لأن البصل غني بمضادات الأكسدة ذلك قد يجعله مفيد للصحة الجنسية بشكل عام.

فوائد أكل البصل للرحم

للبصل خصائص مضادة للالتهابات مما يفيد في تحسين صحة الرحم كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي قد تلعب دوراً في الوقاية من سرطان الرحم.

فوائد البصل الاحمر

فوائد البصل للنساء

يساعد البصل على زيادة كثافة العظام عند النساء فيحمي من الهشاشة وخاصة النساء اللواتي في سن اليأس كما يقوي جهاز المناعي ويحمي من إصابتهن بأمراض القلب وأنواع من السرطان.

فوائد البصل للحامل

يمد البصل الحامل بكمية جيدة من مضادات الأكسدة التى تقوي مناعتها بالإضافة لنسبة جيدة من حمض الفوليك الذى يحمي الجنين من التشوهات، كما يساعد البصل في الوقاية من هشاشة العظام التي تكون الحامل أكثر عرضة لها.

فوائد البصل للرجال

يدعم البصل الجهاز المناعي للرجال ويقوي العظام والعضلات بالإضافة للمساهمة في الحامية من أمراض القلب والشرايين والمساعدة في تنظيم مستوى السكر في الدم.

فوائد البصل لمرضى السكري

أشارت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن تناول البصل يومياً يساعد على خفض مستوى السكر في الدم، كما أن البصل غني بمضادات الأكسدة التى تساعد على حماية مريض السكرى من مضاعفات المرض.

فوائد البصل للشعر

يعزز البصل نمو الشعر ويقلل التساقط لأنه غني بالكبريت ومضادات الأكسدة وهذا عند تناوله في النظام الغذائي أما الاستخدام الموضعي فلا ننصح به إلا باستشارة الطبيب.

كما أنه يحتوي على مواد مقاومة للبكتيريا ومضادة للالتهابات تقلل من التهابات فروة الرأس وتساعد في الحماية من القشرة.

فوائد ماء البصل للوجه

قد يكون لماء البصل فوائد للبشرة كونه غنياً بمضادات الأكسدة التي تمنح البشرة الحيوية والشباب وتقلل من فرص ظهور التجاعيد والخطوط، كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا تساعد في علاج حب الشباب والتخفيف من تهيجات البشرة

قد لا يكون من الآمن استخدام ماء البصل على الوجه للبعض لأنه قد يسبب تهيج وحساسية لدى بعض الأشخاص.

فوائد البصل للبشرة الدهنية

يحتوي البصل على مواد مضادة للالتهاب مثل الكريسين تساعد في التخفيف من تهيجات البشرة وتخفف من ظهور حب الشباب.

فوائد البصل قبل النوم

للبصل دور في علاج الأرق والمساعدة على النوم لأنه يحتوي على التريبتوفان الذي يستخدمه الجسم لانتاج الميلاتونين المسئول عن تنظيم دورة النوم والاستيقاظ.

فوائد البصل على الريق

ليس هناك فائدة مميزة للبصل على الريق، فهو يمنح نفس الفوائد في أي وقت من أوقات اليوم مثل تقوية المناعة والمساعدة في تقوية العظام ومكافحة الالتهابات.

فوائد البصل المشوي

يفضل البعض تناول البصل مشوياً لأن الشوي يمنحه نكهة أفضل ويقلل من قوة رائحته النفاذة، البصل المشوي إضافة مميزة للطعام لزيادة قيمته الغذائية من مضادات الأكسدة ومقويات المناعة ومقويات العظام والحفاظ على صحة القلب.

فوائد البصل النيء

يساعد تناول البصل النيء مع السلطات أو مع الوجبات الأساسية على تحسين قدرة الجسم على مكافحة الالتهابات وتقوية المناعة وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

فوائد البصل المسلوق

البصل المسلوق يساعد على تقوية المناعة ويحمي من الالتهابات وأمراض القلب والشرايين.

فوائد عصير البصل

فوائد عصير البصل

يستخدم عصير البصل في تتبيلات الطعام، حيث يمنح الطعام طعم مميز وقيمة غذائية عالية في تعزيز قدرة الجسم على مكافحة الأمراض والحفاظ على صحة العظام والقلب.

فوائد ماء البصل

يستخدم ماء البصل في تتبيلات بعض أنواع الطعام ويتميز بكونه غنياً بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب كما يمنح الطعام نكهة مميزة.

فوائد قشر البصل

يستخدم البعض قشر البصل عن طريق غليه والاستفادة من الماء المغلي في بعض الأغراض العلاجية مثل علاج التهابات الفم والتهابات الجهاز التنفسي وتقوية المناعة إلا أن الأمر مازال بحاجة للمزيد من الدراسات المؤكدة.

فوائد زيت البصل

زيت البصل غني بالكبريت والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة ويساعد على تقليل تساقط الشعر وتحسين نموه . ويعد من المكونات المستخدمة في منتجات تحفيز نمو الشعر.

فوائد البصل والثوم للشعر

يعملان على تحفيز نمو الشعر وتقليل تساقطه بفعل الفيتامينات والمعادن والمغذيات بهما ولكن لا ننصح باستخدامهما بشكل موضعي على فروة الرأس لأن هذا غير آمن وقد يعرضها للتهيجات والحروق.

فوائد التونة مع البصل

البصل يمنح التونة طعماً لذيذاً ونكهة مميزة فهو مزيج شهير في جميع أنحاء العالم، بالإضافة لأنه يمنحها قيمة غذائية أكبر فتصبح وجبة غنية بالبروتين والدهون الصحية ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات في الوقت ذاته.

فوائد البصل الأخضر والجرجير

البصل الأخضر والجرجير من الخضروات التى ترتبط بالحماية من هشاشة العظام وتشنجات العضلات بالإضافة لكمية مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات في البصل.

هل البصل يزيد الوزن؟

البصل لا يسبب زيادة الوزن ، بل يُنصح بإدخاله فى أنظمة إنقاص الوزن.

هل البصل يرفع السكر؟

لا، فالبصل يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم.

هل البصل يرفع الضغط؟

لا، بل قد يساعد البصل على خفض ضغط الدم.

هل البصل مضر لمرضى الكلى؟

لا، ولكن عليك استشارة الطبيب أولاً في الكمية المسموح لك بها.

هل البصل يهيج القولون؟

إن كنت لا تعاني من متلازمة القولون العصبي فلا يسبب لك البصل أي مشكلات، أما إن كنت تعاني منها فعليك استشارة الطبيب في الكمية المسموح لك بها لأن كثرة تناوله قد تسبب الغازات والانتفاخ وآلام البطن.

هل البصل يسحب الالتهابات؟

البصل يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات قوية.

هل البصل ينوم؟

نعم، لأنه يحتوى على التريبتوفان الذى له تأثير مهدىء.

هل البصل مضر للحامل؟

لا، على العكس مفيد للحامل ولكن في الكميات المعقولة، لا ننصح الحامل بالإفراط في تناوله.

شارك المقال
د.آلاء بكر
د.آلاء بكر

د.آلاء بكر، تخرجت من كلية الصيدلة عام 2018، تعمل في الترجمة الطبية وكتابة المحتوى الطبي منذ 4 سنوات مع عدد من المستشفيات والمؤسسات الطبية، تهدف لنشر التوعية الصحية في المجتمع.

المقالات: 52

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *