فوائد حبة البركة | للنساء والرجال والشعر والبشرة

حبة البركة أو الحبة السوداء كما نسميها من أشهر الأعشاب والتوابل استخداماً، نزين بها المعجنات ونضيفها على الجبن لتمنحها نكهة مميزة ومذاقاً أفضل، كما أن مشروب حبة البركة شهير باستخدامه لعلاج نزلات البرد والسعال وتقوية المناعة، إليك أهم فوائد حبة البركة واستخداماتها في السطور القادمة.

ما هي فوائد حبة البركة ؟

حبة البركة أو ما تسمى الحبة السوداء عبارة عن نبات عشبي يزرع في مختلف البلاد وموطنه الأصلي جنوب شرق آسيا، البذور منه هي التي لها العديد من الفوائد العلاجية وشاع استخدامها في الطب الشعبي لسنين طويلة لفوائدها وفعالية مكوناتها.

القيمة الغذائية لحبة البركة

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لك 🛍️ ️

يحتوي كل 100 جرام من بذور الحبة السوداء أو حبة البركة على الحقائق التالية:

  • 280 سعر حراري.
  • 22.8 جرام من البروتين.
  • 6 جرام من الألياف.
  • 31 جرام من الدهون.

كما تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تزيد من قيمتها الطبية واستخداماتها العلاجية مثل:

  • الثيموكينون المضاد للأكسدة والذي ترجع له الكثير من خصائصها العلاجية.
  • الكالسيوم.
  • المغنسيوم.
  • الحديد.
  • الزنك.
  • فيتامين (أ – هـ – ج )
  • الفسفور.
  • البوتاسيوم.
  • النحاس.
  • المنجنيز.
  • الأحماض الدهنية.

فوائد شرب حبة البركة

من أهم فوائد مشروب حبة البركة ما يلي:

  • تقوية الجهاز المناعي.
  • تحسين صحة مرضى السكري.
  • تعزيز وظائف الدماغ.
  • تساعد في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

فوائد حبة البركة للنساء

فوائد حبة البركة للنساء

حبة البركة من أكثر الأعشاب فائدة للنساء في جميع مراحلهن العمرية، مضادات الأكسدة بها تحمي النساء الكثير من الأمراض كما أنها تساعد في التقليل من نسبة السكر في الدم ولها دور في حماية القلب والأوعية الدموية.

فوائد حبة البركة للرجال

قد تساعد حبة البركة قى تحسين الصحة العامة للرجال عن طريق:

  • تقلل من مستويات الكوليسترول الضار.
  • تحمي القلب والأوعية الدموية.
  • تعزز وظيفة الجهاز المناعي في مواجهة الأمراض.
  • تشير بعض الدراسات إلى أن زيت حبة البركة قد يكون له دور في تحسين الخصوبة لدى الرجال.

فوائد حبة البركة للأطفال

حبة البركة مشروب صحي ومفيد للأطفال كما يمكن إضافتها إلى الطعام والمعجنات في حالة لم يحب الطفل فى شربها، حبة البركة توفر العديد من الفوائد مثل تقوية الجهاز المناعي، والحماية من التهابات الجهاز التنفسي، وتقوية العظام، وتحسين صحة الجهاز الهضمي.

فوائد حبة البركة للتخسيس

تساعد حبة البركة فى تنظيم مستويات السكر فى الدم كما تظهر بعض الأبحاث أن زيت الحبة السوداء قد يساعد في تقليل مؤشر كتلة الجسم (BMI) لدى الأفراد المصابين بالسمنة أو متلازمة التمثيل الغذائي أو مرض السكري من النوع الثانى.

فوائد حبة البركة للالتهابات

تحتوي حبة البركة على نسبة كبيرة من الثيموكينون وهو مركب له تأثير مضاد للأكسدة ومضاد الالتهابات مما قد يساعد فى مكافحة الالتهابات التى تصيب الجسم.

فوائد حبة البركة للأعصاب

حبة البركة غنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تحمي الأعصاب من التلف، كما توضح بعض الدراسات أن الثيموكينون المتواجد بوفرة في حبة البركة له تأثير فى حماية الأعصاب وقد يساعد في الوقاية من بعض الأمراض العصبية.

فوائد زيت حبة البركة للجهاز التنفسي

تشير بعض الدراسات أن استخدام حبة البركة يساعد في التخفيف من أعراض الربو ومشكلات الجهاز التنفسي لكننا ما زلنا بحاجة للمزيد من الأبحاث بهذا الصدد.

فوائد حبة البركة للكحة

توضح بعض الدراسات أن حبة البركة قد تساعد في تخفيف التهابات الجهاز التنفسى وإرخاء العضلات مما يحسن من التنفس ويهدىء من الكحة.

فوائد حبة البركة لجرثومة المعدة

حبة البركة تتميز بخصائصها المضادة للالتهابات كما تشير إحدى الدراسات أن لها نشاط مضاد لبكتيريا الاتش بيلورى ولذلك قد يكون لها دور مفيد في حالات جرثومة المعدة.

فوائد حبة البركة للمعدة والقولون

بفعل الخصائص المضادة للأكسدة في حبة البركة فإنها تساعد على الوقاية من سرطان المعدة والقولون.

فوائد حبة البركة للكبد

تحمي مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب في حبة البركة وظائف الكبد وخلاياه من التلف كما تلعب دوراً في الوقاية من سرطان الكبد.

فوائد حبة البركة للمناعة

الحبة السوداء تتميز بأنها غنية بمضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي وتدعمه في مواجهة الأمراض كما أنها غنية بالفيتامينات المقوية للمناعة مثل فيتامين ج و هـ.

فوائد حبة البركة للشعر

فوائد حبة البركة للحمل

هناك تجارب على الحيوانات أوضحت أن الجرعات العالية من مستخلصات حبة البركة تعمل على زيادة الحيوانات المنوية  وزيادة هرمون التستوستيرون مما قد يساعد فى تحسين فرص الحمل إلا أنه لا توجد دراسات على البشر بعد ، كما أشارت دراسة أخرى أن خلاصة حبة البركة قد تساعد على تحسين فرص الإنجاب ومستويات الهرمونات الجنسية فى كلاً من الرجال والنساء.

فوائد حبة البركة للحامل والجنين

فوائد زيت حبة البركة للمهبل

زيت حبة البركة غني بمضادات الالتهابات التي تساعد في حماية المهبل إلا أننا لا ننصح باستخدامه موضعياً في هذه المنطقة ويمكن البحث عن المنتجات الطبية الموضعية التي تحتوي على خلاصة حبة البركة.

فوائد حبة البركة للعقم عند النساء

تساعد حبة البركة في حالات تكيسات المبايض عند النساء لأنها تقلل من مقاومة الإنسولين وتنظم مستويات السكر فى الدم مما قد يساعد فى علاج حالات تكيس المبايض ويزيد من فرص الحمل ، كما تتميز حبة البركة بأنها غنية بمضادات الأكسدة التي قد تساعد فى تحسين الخصوبة لدى النساء

ما زال هناك حاجة لمزيد من الدراسات الموثوقة لتأكيد فوائد حبة البركة فى تحسين الخصوبة لدى النساء.

فوائد حبة البركة للانتصاب

تفيد بعض الدراسات أن حبة البركة قد يكون لها دور في تحسين الانتصاب وزيادة تدفق الدم للعضو الذكري إلا أنه ما زال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لتأكيد فوائدها.

فوائد حبة البركة لسرعة القذف

ربما تفيد حبة البركة في بعض حالات سرعة القذف عند الرجال لكونها تساعد على تحسين الصحة الجسدية والجنسية بشكل عام فهى تساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية مما ينعكس على الأداء الجنسي. ولكن حتى الآن لا توجد دراسات تؤكد دور حبة البركة فى علاج سرعة القذف.

فوائد حبة البركة للشعر

تحتوي حبة البركة على العديد من المغذيات ومضادات الأكسدة والزنك وهذه العناصر تلعب دوراً هاماً في تعزيز نمو الشعر وتخفيف تساقطه

فوائد حبة البركة للبشرة

تستخدم حبة البركة والزيت الخاص بها للعناية بالبشرة كونها غنية بالمركبات النباتية المضادة للأكسدة والعناصر المغذية للبشرة فتعمل على زيادة حيوية البشرة وتقليل التجاعيد والخطوط كما تساعد فى علاج التصبغات بالإضافة لخصائصها المضادة للالتهاب فتخفف من تهيج البشرة خاصة البشرة المعرضة لحب الشباب.

فوائد زيت حبة البركة للهالات السوداء

قد يساعد زيت حبة البركة على تعزيز مرونة الجلد فى المنطقة المحيطة بالعين والتخفيف من انتفاخاتها.

فوائد حبة البركة على الريق

تناول حبة البركة على الريق يساعد على تحسين صحة الجسم العامة وزيادة النشاط البدني للقيام بمهام اليوم بالإضافة لتعزيز عمل الدماغ فتفيد الأشخاص الذين يمارسون مجهوداً ذهنياً في العمل والدراسة فتساعد على التركيز والتذكر.

فوائد حبة البركة قبل النوم

تساعد حبة البركة على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتخفيف التهابات المعدة وتهدئة الجهاز التنفسي أيضاً وكلها عوامل تساعد على تحسين جودة النوم.

فوائد تناول حبة البركة يومياً

يساعد تناول حبة البركة يومياً على تقوية الجهاز المناعي وزيادة نشاط الجسم وتحسين عمل الدماغ والوقاية من الكثير من الأمراض.

فوائد زيت حبة البركة

لزيت حبة البركة الكثير من الاستخدامات كالتالي:

  • يمكن استخدامه في وصفات الطعام لزيادة القيمة الغذائية للأكل وتعزيز مضادات الأكسدة ومقويات المناعة به.
  • يستخدم في وصفات العناية بالشعر لزيادة نموه وتقليل تساقطه وعلاج التهابات فروة الرأس.
  • يستخدم في العناية بالبشرة أيضاً لأغراض علاجيه وتجميلية.
  • يمكن استنشاقه مع الماء المغلي لتحسين صحة الجهاز التنفسي وتهدئة السعال.

فوائد زيت حبة البركة

فوائد عسل حبة البركة

عسل حبة البركة بديل صحي للسكر الصناعي يقوي الجهاز المناعي ويحسن الصحة العامة للجسم.

فوائد بذور حبة البركة

بذور حبة البركة غنية بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي تحسن الصحة الجسدية والعقلية كما أنها تمنح الطعام نكهة مميزة.

فوائد الشمر مع حبة البركة

يستخدم الشمر مع حبة البركة في وصفات الطعام لمنحه نكهة مميزة وزيادة قيمته الغذائية كما يستخدم كمشروب لتحسين صحة الجهاز التنفسي وتقليل الالتهابات وتسريع التعافي من نزلات البرد.

فوائد حبة البركة مع العسل

حبة البركة مع العسل مزيج غني بمضادات الأكسدة ويحمي من الكثير من الأمراض كما يستخدم لتعزيز التعافي من نزلات البرد والإنفلوانزا وتحسين صحة الجهاز التنفسي.

فوائد حبة البركة مع العسل والليمون

يساعد مزيج حبة البركة مع العسل والليمون على تقوية الجهاز المناعي وحماية الجهاز التنفسي من الالتهابات.

فوائد حبة البركة مع الزبادي

حبة البركة مع الزبادي وجبة صحية وخفيفة تناسب الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً صحياً للنزول في الوزن، يحتوي هذا الطبق على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة المقوية للمناعة بالإضافة لنسبة من الكالسيوم من الزبادي وحبة البركة فيساعد على دعم صحة العظام والعضلات، كما يحتوي على الألياف التي تزيد الشعور بالشبع.

فوائد حبة البركة والقرنفل

حبة البركة مع القرنفل مزيج عطري مميز غني بمضادات الالتهاب من كلا حبة البركة والقرنفل كما يعد مثالياً لتسكين الألم، ودعم الجهاز المناعي بفعل مضادات الأكسدة به.

هل حبة البركة هي السانوج؟

السانوج هو نوع من أنواع حبة البركة نعم وتوجد منها أنواع أخرى ويختلف اسمها من بلد لآخر.

هل حبة البركة هي الحبة السوداء؟

نعم الحبة السوداء اسم آخر لحبة البركة.

هل حبة البركة ترفع الضغط؟

لا، على العكس تساعد حبة البركة على خفض ضغط الدم.

هل حبة البركة مدرة للبول؟

تشير بعض الدراسات إلى أن حبة البركة قد لها تأثير مدر للبول وخافض للضغط.

هل حبة البركة تزيد الوزن؟

لا تزيد حبة البركة الوزن في المطلق، لكن إذا تم اضافتها إلى أكلات عالية السعرات الحرارية أو مشروبات محلاة بالسكر فقد يكون عندها الشخص أكثر عرضة لزيادة الوزن.

هل حبة البركة تستخدم لفتح الشهية؟

حبة البركة ليست فاتح شهية في المطلق لكن يمكن استخدامها لهذا الغرض لأنها تضيف نكهة مميزة للطعام.

هل حبة البركة مفيدة لمرضى الكلى؟

نعم، حبة البركة لها خصائص مضادة للأكسدة تساعد على حماية أجهزة الجسم بما فيها الكلى لكن ننصح المرضى باستشارة الطبيب المختص قبل تناولها.

هل زيت حبة البركة يشرب؟

نعم، يمكن إضافته إلى العسل أو عصير الليمون وتناوله.

هل حبة البركة لها تاريخ انتهاء؟

إن كنت تشتريها معلبة فيمكنك البحث عن تاريخ الانتهاء على العبوة وفي المطلق يفضل ألا تخزنها لفترات طويلة جداً مثل عدة أشهر أو عام حتى لا تفقد بعضاً من فعاليتها.

هل زيت حبة البركة مفيد للعين؟

في الاستخدام عن طريق الأكل أجل قد يكون مفيد لخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهاب لكن لا يتم استعماله موضعياً داخل العين.

هل زيت حبة البركة ملين؟

لا توجد دراسات تؤكد ان حب البركة لها تأثير ملين لكنها قد تساعد فى علاج الاضطرابات الهضمية ومنها الامساك والاسهال والانتفاخ.

شارك المقال
د.آلاء بكر
د.آلاء بكر

د.آلاء بكر، تخرجت من كلية الصيدلة عام 2018، تعمل في الترجمة الطبية وكتابة المحتوى الطبي منذ 4 سنوات مع عدد من المستشفيات والمؤسسات الطبية، تهدف لنشر التوعية الصحية في المجتمع.

المقالات: 52

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *