فوائد الثوم | للشعر والبشرة وللرجال والنساء

يتميز الثوم بنكهته الفريدة وفوائده الصحية العديدة، تم استخدامه في الطب التقليدي لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية ونزلات البرد والتهاب المفاصل، في هذا المقال سنوضح لكم بالتفصيل فوائد الثوم الصحية للجسم والشعر والبشرة.

ما هي فوائد الثوم؟

يحتوي الثوم على مجموعة من مضادات الأكسدة، مثل مركب الأليسين ومركبات الكبريت، والتي تساعد في علاج الكثير من الحالات الطبية، وفي السطور التالية سنجيب عن سؤال “ما فوائد الثوم للجسم؟”:

فوائد أكل الثوم

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لك 🛍️ ️

عادةً ما يطهى الثوم في معظم الوصفات، وقد يغير الطهي من مذاقه وقوامه، وفي بعض الأحيان يمكن إضافة الثوم نيئًا خاصة عند تحضير التغميسات والصلصات، مثل الثومية والبيستو والمايونيز.

يعتقد أن الثوم النيء يحتفظ بخصائصه الطبية ومركباته المفيدة أكثر من الثوم المطبوخ.

فوائد الثوم للمناعة

يعزز تناول الثوم من وظيفة الجهاز المناعي، وبالتالي يساعد على الوقاية من الأمراض المختلفة، مثل: نزلات البرد والإنفلونزا، وذلك لاحتوائه على مركب الأليسين، والذي يتميز بخصائصه المضادة للميكروبات.

يحتوي الثوم أيضًا على فيتامين “ج”، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، التي تساعد في مكافحة الجذور الحرة المسببة لتلف الخلايا.

من فوائد الثوم لقتل البكتيريا، أنه يساعد في حالات العدوى البكتيرية مثل: الالتهابات المعوية الخفيفة، كالإسهال، والتهابات الرئة، كالتهاب الشعب الهوائية.

فوائد الثوم للدماغ

يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة ،والتي تساعد في محاربة الجذور الحرة المسببة للإجهاد التأكسدي، وبالتالي فإنه يعزز من صحة الدماغ ووظيفته، ويساعد على الوقاية من أمراض الشيخوخة، مثل: مرض الزهايمر والخرف.

فوائد الثوم للمعدة

من فوائد بلع الثوم النيء أنه يعزز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، ما يؤدي إلى تحسين عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء، والوقاية من التهابات اضطرابات الجهاز الهضمي.

فوائد الثوم في علاج جرثومة المعدة

أظهرت بعض الدراسات الطبية أن تناول الثوم الطازج يثبط من نشاط البكتيريا الحلزونية البوابية أو جرثومة المعدة، وذلك لخصائصه المضادة للبكتيريا والجراثيم والالتهابات.

فوائد الثوم للقولون

يحتوي الثوم على كمية عالية من مضادات الأكسدة والتي تساعد في إبطاء نمو الخلايا السرطانية في القولون، كما يتميز بخصائصه المضادة للميكروبات والالتهابات، مما يساعد في القضاء على الميكروبات المسببة لالتهابات القناة الهضمية، والقرح المصاحبة لها.

فوائد بلع الثوم للبواسير

يحتوي الثوم على خصائص مضادة للالتهابات، والتي تساعد في تهدئة الالتهابات والتهيج الموجود حول فتحة الشرج، كما أنه يقتل الجراثيم التي تزيد من أعراض البواسير، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للميكروبات.

يمكن بلع فصين من الثوم النيء مع كوب من الحليب قبل النوم، لتسهيل مرور البراز في الصباح، وبالتالي منع تدهور البواسير، ما يؤدي إلى تقليل الالتهاب الموجود بالقرب من منطقة الشرج أو المستقيم.

فوائد الثوم

فوائد الثوم للقلب

يساعد الثوم في تقليل الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار، ما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

أثبتت بعض الدراسات الطبية أن المركبات ومضادات الأكسدة الموجودة في الثوم، يمكن أن تقلل من التصاق الصفائح الدموية، ومنع تجلط الدم، وإبطاء تطور مرض تصلب الشرايين، وهذا من أهم فوائد حبوب الثوم أو مكملات الثوم.

فوائد الثوم لتنظيم ضربات القلب

من فوائد أقراص الثوم للقلب، أنها قد تساعد فى تنظيم معدل ضربات القلب وإيقاع وقوة الانقباض بشكلٍ إيجابي، ولكن الإفراط في تناول المكملات قد يكون له تأثير سلبي غير مرغوب به على القلب.

فوائد الثوم للكبد

يحتوى الثوم على العديد من المركبات التى تساعد فى حماية الكبد وطرد السموم والمعادن الثقيلة من الجسم.

يقلل الثوم من مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار، وبالتالي يمنع الإصابة بمرض الكبد الدهني.

يساعد الثوم أيضًا في الوقاية من أمراض الكبد المختلفة، مثل: مرض الكبد الكحولي، ومرض الكبد الدهني، وإصابات الكبد الناتجة عن الإفراط في تناول الأدوية، والتهاب الكبد، وأمراض الكبد المناعية الذاتية، واضطرابات الكبد الليفية، وسرطان الكبد.

فوائد الثوم للكلى

يتميز الثوم بخصائصه القوية المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، والتي تساعد في تخفيف الالتهابات المرتبطة بأمراض الكلى المزمنة.

يحتوي الثوم أيضًا على مركبات لها خصائص مدرة للبول، والتي تساعد في التخلص من السوائل الزائدة في الجسم، كما أنه يساعد في التخلص من السموم والمعادن الثقيلة في البول.

يساعد الثوم في حالات التهابات المسالك البولية بفضل خصائصه المضادة للميكروبات.

فوائد الثوم للتخسيس

من فوائد الثوم لتخسيس الكرش، أنه يساعد في تحفيز حرق الدهون المخزنة في الجسم، كما أنه قد يقلل الشهية، ويساعد على تحقيز عملية التمثيل الغذائي والشعور بالشبع وتقليل الرغبة في تناول الطعام، وبالتالي فقدان الوزن.

فوائد الثوم للديدان

يساعد الثوم في القضاء على بيض الديدان ويمنع إناث الديدان الدبوسية من وضع المزيد من البيض ، كما يحتوى على مركبات الكبريت التي تتميز بخصائصها المضادة للبكتيريا والطفيليات.

فوائد الثوم للنساء

فوائد الثوم للنساء

تشمل فوائد الثوم للنساء ما يلي:

فوائد الثوم للدورة الشهرية

يساعد مستخلص الثوم في تنظيم الدورة الشهرية، وتخفيف آلام الحوض والظهر وعسر الطمث، وأعراض ما قبل الدورة الشهرية.

فوائد الثوم للإنجاب

يحتوي الثوم على عنصر السيلينيوم ، وهو معدن قد يساعد في تقليل فرص الإجهاض عند النساء. ويعتقد أيضا أنه يعزز خصوبة الرجال ويحتوي الثوم أيضاً على فيتامين ب 6 الذي ينظم الهرمونات ويعزز جهاز المناعة.

يساعد الثوم أيضًا في القضاء على عيوب الكروموسومات، وذلك لاحتوائه على السيلينيوم وفيتاميني “ج، ب 6”.

فوائد الثوم للرحم والمبايض

الثوم غني بالأليسين والسيلينيوم. ويساعد الأليسين على تحسين الدورة الدموية في الأعضاء التناسلية ، ما يؤدي إلى تحسين الخصوبة.

فوائد الثوم للحامل

يتميز الثوم بفوائده العديدة للحامل، مثل:

  • الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي الوقاية من تسمم الحمل.
  • يتميز بخصائصه المضادة للميكروبات والبروبيوتيك.
  • تقوية الجهاز المناعي عند الحامل، ووقايتها من نزلات البرد والسعال والإنفلونزا.

فوائد الثوم للرجال

تشمل فوائد الثوم للرجال ما يلي:

فوائد الثوم للعضو الذكري

يحتوي الثوم على مركب الأليسين، الذي يزيد من تدفق الدم إلى الأوعية الدموية الموجودة في العضو، ما يؤدي إلى تحفيز الانتصاب والحفاظ عليه.

فوائد زيت الثوم للعضو الذكري

لا توجد دراسة طبية تثبت أن الاستخدام الموضعي لزيت الثوم يمكن أن يؤثر على العضو الذكرى، أو يساعده على الانتصاب.

فوائد الثوم للخصيتين

أفادت بعض الدراسات الطبية أن تناول الثوم قد يحسن من وظيفة الخصية في إنتاج هرمون التستوستيرون والحيوانات المنوية.

فوائد الثوم للبروستاتا

يتميز الثوم بخصائصه المضادة للالتهابات والسرطان والأكسدة، والتي تساعد في علاج سرطان البروستاتا وتخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد.

فوائد الثوم مع الزبادي للجنس

أشارت إحدى الدراسات إلى أن تناول الثوم والزبادى قد يساعد على زيادة إنتاج هرمون الذكورة والحيوانات المنوية، وتحسين الخصوبة ، كما يعزز الثوم أيضًا من تدفق الدم إلى العضو الذكري، وبالتالي يحفز الانتصاب، ويحافظ عليه.

فوائد الثوم للأطفال

فوائد الثوم للأطفال

تشمل فوائد الثوم للأطفال ما يلي:

  • المساعدة في علاج مشكلات الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال والديدان والدوسنتاريا.
  • علاج التهابات الأذن، وذلك لخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات.
  • الوقاية من التهابات العين، وعلاجها وتقليل تورم العين عند الأطفال.
  • علاج نزلات البرد والسعال والربو والالتهابات الرئوية والوقاية منها.
  • تهدئة الطفح الجلدي المزعج عند الأطفال.

فوائد الثوم على الريق

يمكن تناول الثوم على معدة فارغة ولكن بكميات صغيرة ، لأن تناول الكثير من الطعام يمكن أن يسبب اضطرابات الجهاز الهضمى ومشاكل في ضغط الدم ويمكن أن يسبب حرقة في المعدة.

تشمل فوائد تناول الثوم على الريق:

  • يساعد على فقدان الوزن.
  • يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم.
  • تحسين الحالة المزاجية.
  • يحارب العدوى.
  • يقلل من ارتفاع ضغط الدم.
  • يساعد على الهضم.

فوائد الثوم على الريق للنساء

يساعد تناول الثوم  في تعزيز الجهاز المناعي للنساء، والوقاية من الأمراض المزمنة كارتفاع ضغط الدم والقلب، كما أنه يحسن وظائف الدماغ، ويقي من أمراض الشيخوخة ويعزز الصحة الإنجابية للمرأة.

فوائد الثوم على الريق للرجال

وجدت بعض الدراسات أن من فوائد أكل الثوم على الريق للجنس أنه قد يساعد على زيادة تدفق الدم وتعزيز الخصوبة لدى الرجال. وذلك عن طريق المساعدة في زيادة إنتاج الحيوانات المنوية وزيادة مستويات هرمون التستوستيرون.

فوائد الثوم قبل النوم

يساعد تناول الثوم قبل الذهاب إلى السرير ليلًا على النوم بعمق، إذ يساعد مركب الأليسين على استرخاء العقل وتقليل نشاط الجهاز العصبي، ما يسمح للشخص بالنوم بسرعة، وعمق.

فوائد الثوم قبل النوم للرجال

يساعد تناول الثوم قبل النوم للرجال في تحسين الدورة الدموية، وزيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية،وإنتاج هرمون الذكورة، كما أن يحمي البروستاتا من الالتهابات والسرطان.

فوائد الثوم قبل النوم للرجيم

يساعد تناول الثوم قبل النوم في تثبيط الشهية لليوم التالي، كما يحافظ على توازن مستويات السكر في الدم، ويحسن من مقاومة الأنسولين، ما يؤدي إلى تقليل الرغبة في تناول الطعام، وبالتالي فقدان الوزن.

فوائد زيت الثوم

فوائد زيت الثوم

يتميز الثوم بخصائصه المضادة للميكروبات والالتهابات. كما يعزز تدفق الدم ويساعد فى تحسين صحة الجلد والشعر بفضل محتواه من السيلينيوم والأليسين وفيتامين سي والنحاس والزنك.

فوائد الثوم للأظافر

يساعد الثوم في تعزيز نمو الأظافر وذلك لاحتوائه على السيلينيوم.

للعناية بالأظافر، يمكن استخدام قطعة من الثوم لفركها، أو تدليكها بقليل من زيت الثوم لتقويتها وتعزيز نموها.

فوائد الثوم للبشرة

من فوائد الثوم للبشرة الدهنية وحب الشباب، أنه يساعد في قتل الجراثيم المسببة لحب الشباب، وتخفيف التورم والالتهاب الموجود حول الحبوب والبثور، وذلك لاحتوائه على مركب الأليسين، والذي يتميز بخصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات.

يحتوي الثوم أيضًا على فيتامينات ومعادن، تساعد في مقاومة حب الشباب، مثل: فيتامين “ج” و”ب6″ والسيلينيوم والنحاس والزنك من خلال التحكم في المواد الدهنية التي تنتجها البشرة.

فوائد الثوم للشعر وطريقة استخدامه

  • تقوية بصيلات الشعر، ومنع تساقطه.
  • علاج قشرة الرأس، وتهدئة الحكة والتهيج.
  • المساعدة في علاج الهيشان والتلف الناتج عن التعرض لأشعة الشمس الضارة، واستخدام المجففات والمواد الكيميائية كالصبغة وكريمات الفرد.

طريقة استخدامه:

  1. تهرس 8 فصوص من الثوم النيء، ووضعهم جانبًا.
  2. تدفئة ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، وإضافة الثوم إليه، وتقليبه لمدة 10 ثوانٍ حتى تفوح الرائحة، وتركه جانبًا حتى يبرد.
  3. تدليك فروة الرأس والشعر بهذا الزيت، وتركه لمدة 10 – 15 دقيقة، ثم غسل الشعر بالشامبو، ويمكن تكرار هذا الماسك مرتين أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج.

” يجب الحذر عند استخدام الثوم على الشعر أو البشرة خاصة على الأشخاص ذوي البشرة الحساسة ، لأن استخدام الثوم موضعياً يمكن أن يسبب الثوم حروقًا بالجلد “

كم حبة من الثوم يؤكل يومياً؟

يسمح بتناول 4 جرام من الثوم الخام يوميًا، ما يعادل فص إلى فصين، أو تناول قرص واحد من مسحوق الثوم المجفف 300 ملجم مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

ما فوائد زيت الثوم للشعر؟

من فوائد الثوم للشعر الخفيف، أنه يساعد في تقوية بصيلات الشعر، ومنع تساقطه وتحفيز نموه.

هل يؤثر الثوم على المعدة؟

يحتوي الثوم على نوع من الكربوهيدرات يسمى بالفركتانز، وقد يسبب الانتفاخ والغازات وآلام المعدة عند بعض الأشخاص.

هل الثوم يلين البطن؟

قد يسبب الثوم إسهالًا عند بعض الأشخاص ، لأنهم لا يستطيعون هضم الفركتانز الموجود به.

هل الثوم مفيد للجهاز الهضمي؟

يساعد الثوم في إبطاء نشاط جرثومة المعدة وقتل البكتيريا الضارة المسببة لالتهابات القناة الهضمية، وطرد الديدان المعوية من الجهاز الهضمي.

هل الثوم يسبب ارتجاع المرئ؟

قد يسبب تناول الثوم النيء الشعور بالحرقان وارتجاع المريء عند بعض الأشخاص، وقد يزيد من احتمالية الإصابة بالحموضة المعوية لدى الأشخاص المصابين بارتجاع الحمض.

هل الثوم يطرد الغازات؟

الثوم يحتوي على الفركتان ، وهي ألياف قابلة للذوبان قد تسبب الانتفاخ.

ولكن أظهرت بعض الدراسات أن الثوم قد يساعد على تقليل الانتفاخ من خلال تحسين عملية الهضم وتغذية البكتيريا النافعة وقتل البكتيريا الضارة المسببة لالتهابات الجهاز الهضمي.

هل الثوم يؤخر القذف؟

لا يؤخر الثوم القذف، بل يساعد في علاج الضعف الجنسي من خلال زيادة تدفق الم إلى العضو، وتحفيز إنتاج هرمون الذكورة والحيوانات المنوية.

هل الثوم يزيد الوزن؟

يساعد الثوم في إنقاص الوزن من خلال تقليل الشهية، وزيادة حرق الدهون والتمثيل الغذائي.

هل الثوم يعالج تكيس المبايض؟

قد يساعد الثوم في تخفيف تكيس المبايض من خلال تعزيز تدفق الدم إلى المبايض، وعلاج مقاومة الأنسولين.

هل الثوم ينزل الضغط؟

وجدت إحدى الدراسات أن تناول مكملات الثوم قد يساعد في خفض ضغط الدم عند الأشخاص الذين يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم.

وقد وجدت دراسة أخرى أن تناول 600 – 1500 مجم من مستخلص الثوم يساعد في خفض الضغط بتأثير مشابه لدواء الأتينولول المستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم.

هل الثوم يسبب ضيق في التنفس؟

في حالات نادرة، قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية ضد الثوم، وتشمل أعراضها ضيق التنفس.

هل الثوم ينبت الشعر؟

يساعد تناول الثوم أو استخدامه موضعيًا على فروة الرأس في تحفيز نمو الشعر من خلال زيادة تدفق الدم إلى الرأس، وتقوية بصيلات الشعر، ومنع تساقطه.

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 101

لا تعليقات حتى الآن

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *