فوائد التمر (البلح) | للرجال والنساء والحامل

“حلوى الغني وطعام الفقير” هكذا قالوا عن التمر قديماً وتغنى به الشعراء، من أشهر الأطعمة على مر العصور وأكثرها فائدة، فوائد التمر لا تحصى بالإضافة لكونه غذاءاً وحلوى.

يحبه البعض كفاكهة ويصنع منه الآخرون العجوى، غني بالعناصر الغذائية التي تجعل منه وجبة في حد ذاته للأطفال والكبار. توجد منه أنواع كثيرة وأطعم مختلفة ترضي جميع الأذواق مثل تمر العجوة، والتمر السكري، والبلح الرطب، وعجوة المدينة، والصفاوي وغيرها الكثير.

لنتعرف معاً على فوائد التمر أو البلح وقيمته الغذائية.

فوائد البلح التمر

عرف العرب قديماً فوائد التمر (البلح) فجعلوه جزءاً أساسياً في غذائهم. يحتوي التمر على نسبة عالية من المعادن الهامة لصحة العظام والقلب مثل البوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم. لدرجة أن 100 جرام فقط من التمر تمد الجسم بكامل احتياجه من هذه العناصر ، كما أنه غني بالسكريات النافعة ويعد مصدراً ممتازاً للطاقة.

القيمة الغذائية للتمر

من الحقائق الغذائية للتمر أن كل 100 جرام منه يحتوي على:

  • 0.5 مليجرام من فيتامين ب5.
  • 1.2 مليجرام من فيتامين ب3.
  • 0.4 جرام من فيتامين ج.
  • 39 مليجرام من الكالسيوم.
  • 43 مليجرام من المغنسيوم.
  • 62 مليجرام من الفسفور.
  • 656 مليجرام من البوتاسيوم.

فوائد التمر للمعده

من بين أنواع التمر يوجد تمر يسمى تمر المجهول أو تمر الملوك. يعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي لاحتوائه على الألياف غير الذائبة في الماء التي تعمل على علاج الإمساك ومقاومة التهابات الجهاز الهضمي.

كما وجدت إحدى الدراسات أن هناك علاقة بين الطعام الذي يحتوي على الألياف غير الذائبة في الماء مثل التمر وبين الوقاية من سرطانات الجهاز الهضمي.

أما عن فوائد التمر على الريق للمعدة فلا يختلف عن فوائد التمر مساءاً أو في وسط النهار، التمر مفيد على كل حال ولا تتغير فائدته بتغير وقت تناوله.

فوائد التمر للقولون

قد يساعد تناول التمر بشكل مستمر على الحماية من سرطان القولون ويرجع هذا للألياف غير الذائبة في الماء. أما عن فوائد نواة التمر للقولون فإنها تعزز من صحة الجهاز الهضمي بشكل عام مثل التمر.

يقوم البعض بعمل مغلي نواة التمر للاستفادة من قيمتها الغذائية التي لا تقل عن فوائد التمر (البلح) للجسم.

فوائد التمر للكبد الدهني

التمر من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مما يجعل خصائصه المضادة للالتهابات عالية فيحمي أجزاء الجسم بما فيها الكبد من الالتهابات، كما أنه يساعد على دعم صحة الكبد ومنع تليف الكبد.

فوائد التمر للمرارة

قد يحمي تناول التمر من الإصابة بالعديد من السرطانات بما فيها سرطان المرارة بالإضافة لخصائصه المضادة للالتهابات.

فوائد التمر
فوائد البلح

فوائد التمر لمرضي السكري

التمر من الأطعمة ذات المؤشر السكرى المنخفض مما يجعله مناسباً لمرضى السكري ولكن بكميات محددة يمكنك استشارة الطبيب فيها.

فوائد التمر للأعصاب

يحتوي التمر على مجموعة من فيتامين ب الضروري لصحة الأعصاب والذي يحمي من مشاكل الأعصاب لذلك فإن تناوله باستمرار يعزز من صحة الأعصاب.

فوائد التمر للرجيم

على الرغم من أن التمر من الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية. حيث يحتوي ال 100 جرام منه على 282 سعرة حرارية إلا أنه من الأطعمة الغنية بالألياف والتي تعزز الإحساس بالشبع.

يمكن استخدام التمر ضمن نظام غذائي صحي لانقاص الوزن ولكن بكميات محددة وسعرات حرارية محسوبة.

ومن فوائد التمر على الريق للرجيم أنه غني بالألياف والبروتين ، مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول كما أنه يعزز عملية التمثيل الغذائي ويساعد فى الحفاظ على الكتلة العضلية.

فوائد التمر لزيادة الوزن

كما ذكرنا أن التمر من الأطعمة عالية السعرات الحرارية كما يحتوي على نسبة عالية من السكر وله قيمة غذائية عالية، ويمكن استخدامه ضمن نظام غذائي لزيادة الوزن يوفر سعرات حرارية عالية وذلك تحت إشراف الطبيب.

فوائد التمر للنساء

للتمر فوائد عدة للنساء في تحسين حالتهن الصحية وتسهيل الولادة وإدرار اللبن في فترة الرضاعة.

فوائد التمر للرحم والمبايض

تكيسات المبايض من المشكلات الصحية الأكثر شيوعاً بين النساء وهي مشكلة صحية يحدث فيها تغير في الهرمونات ومن أعراضها زيادة الوزن وتأخر الحمل وظهور شعر غير مرغوب فيه في الوجه.

التمر من الأطعمة الموصى بها في هذه الحالة فهو:

  • غني بالفيتامينات والمعادن والألياف التي تحتاجينها.
  • بديل صحي للسكر مما يساعد فى الامتناع عن تناول السكريات الصناعية أثناء علاج تكيسات المبايض.
فوائد التمر للحامل
ما هي فوائد التمر الناشف للحامل

فوائد التمر للحامل

تشير عدة دراسات أن تناول التمر بشكل منتظم في الأسابيع القليلة التي تسبق الولادة يسهل من عملية الولادة والمساعدة على اتساع عنق الرحم وتسهيل المخاض إلا أنها دراسات غير مثبتة بشكل كامل.

ولكن في كل الأحوال فتناول التمر يمد الحامل بالعناصر الغذائية التي تحتاجها طوال فترة الحمل خاصة الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم المهمين لصحة العظام والأسنان ووقاية الحامل من هشاشة العظام المحتملة لأن جنينها يتغذى على الكالسيوم منها.

فوائد التمر للحامل في الشهور الأولى

التمر يمد الحامل بالاحتياج اليومي من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم الضروري لصحة العظام واكتمال الجنين، بالإضافة لنسبة لا بأس بها من فيتامين ب الضروري لصحة الجهاز العصبي.

فوائد التمر للحامل في الشهر السابع

فوائد التمر للحامل في الشهر السابع مثلها مثل فوائد التمر للحامل في الشهر الثامن ومنها:

  • التمر يمد الحامل بالطاقة والسكريات المفيدة لمقاومة تعب الحمل وإجهاده.
  • الحفاظ على صحة عظامها وتغذية جنينها.
  • يحمي من سوء التغذية الذي قد تتعرض له الحامل بشرط أن يكون داخل نظام غذائي صحي وخاصة أنه يحتوي على نسبة لا بأس بها من الحديد.

فوائد التمر للحامل في الشهر التاسع

تشير عدة دراسات أن تناول بعض التمرات يومياً في الأربع أسابيع التي تسبق الولادة يسهل من عملية المخاض ويزيد من اتساع الرحم وعلى الرغم من أن هذا غير مثبت بشكل كامل إلا أن تناول التمر قبل الولادة يمد الحامل بالطاقة الكافية لتحمل المخاض.

فوائد التمر للأطفال

التمر من الأطعمة المغذية للأطفال بالإضافة لمذاقه اللذيذ المحبب لهم، يمكنكِ أن تصنعي منه العديد من أصناف الحلوى الصحية لصغيرك.

  • يحتاج الطفل للأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم لتقوية عظامه وأسنانه خاصة في فترات النمو ولحمايته من هشاشة العظام.
  • كما يحتاج للأطعمة التي تحتوي على السكريات الصحية لتمده بالطاقة بدلاً من السكريات الصناعية المضرة.
  • يحتوي على الحديد الذي يحمي الطفل من فقر الدم وسوء التغذية.

فوائد التمر للرضع

ينصح بإدخال التمر لغذاء الطفل الرضيع بعد إكماله للعام الأول عن طريق هرسه جيداً وحده أو مع فواكه أخرى كطعام مغذي يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة الهامة للطفل.

التمر يمد الطفل البوتاسيوم والكالسيوم لنمو عظامه وأسنانه والسكر الصحي الذي يمنحه الطاقة.

ينصح فى البداية بإعطاء الرضيع تمرة واحدة في اليوم ثم الزيادة تدريجياً حتى تعتاد معدته عليه.

فوائد التمر للتسنين

التمر المهروس من الأطعمة التي ينصح بها فترة التسنين، يمكن وضعه في الثلاجة وفرك لثة الطفل به لتخفيف آلام التسنين بالإضافة إلى أن تناول التمر يساعد على إمداد الطفل بالعناصر الغذائية التي يحتاجها في هذه الفترة.

فوائد التمر للرجال للانتصاب والجنس

يتساءل كثير من الرجال عن فوائد التمر لخصوبة الرجل وهل فوائد التمر للجنس حقيقة أم لا؟

فوائد التمر للانتصاب

لا توجد دراسات مثبتة تربط بين تناول التمر والقدرة الجنسية أو الإنجابية كما لم تأكد الأبحاث الموثقة فوائد التمر للانتصاب.

إلا أن التمر غني بمضادات الأكسدة التي تحسن صحة الرجال بشكل عام مما ينعكس بدوره على صحته الجنسية لكن العلاقة المباشرة ليست موجودة.

فوائد التمر للخصية

تحتوي التمر على مركبات الفلافونويد  التى تتميز بخصائص مضادة للأكسدة والتي قد يكون لها تأثيرات إيجابية على صحة وجودة الحيوانات المنوية.

فوائد التمر على الريق للرجال

تناول التمر في الصباح الباكر يمنح الجسم الطاقة التي يحتاجها ويساعد على دعم صحة الجسم والقلب والكبد.

فوائد التمر للوجه

من فوائد دبس التمر لبشرة الوجه أنه يحتوي على العناصر الغذائية التي تعزز قوة أنسجة الجلد ، مما ينتج عنه بشرة أكثر صحة وحيوية. كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في التمر فى حماية خلايا الجلد من آثار الجزيئات الضارة التى تسبب شيخوخة الخلايا وظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

فوائد التمر للشعر

يضمن محتوى الحديد في التمر وجود الدورة الدموية المناسبة لفروة الرأس مما يساعد فى تقوية بصيلات الشعر ، ومنع تساقط الشعر وتحفيز نموه.

فوائد دبس التمر

فوائد دبس التمر

دبس التمر أو عسل التمر وهو عبارة عن شراب كثيف للتحلية يشبه العسل فما هي فوائده؟

  • غني بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب5 و ب6 المهمة لصحة الجهاز العصبي، والبوتاسيوم والكالسيوم بفوائدهما للعظام والأسنان.
  • يعد بديلاً صحياً للتحلية بدلاً من السكر الصناعي.
  • غني بمضادات الأكسدة مثل البولي فينول مما يمنحه خصائص مضادة للالتهاب ويعزز صحة الدماغ.

فوائد دبس التمر على الريق

ليس هناك فوائد محددة لدبس التمر على الريق تحديداً إلا أنه مفيد في العموم وفي جميع الأوقات ويمكن استخدامه بدلاً من السكر في صنع الحلوى الصحية في رمضان والعيد.

فوائد دبس التمر للتسمين

على الرغم من فوائد دبس التمر الصحية إلا أنه مرتفع السعرات الحرارية لذلك ننصح باستخدامه بحذر لمن يحاولون إنقاص وزنهم أما في حالة الرغبة في زيادة الوزن فهو خيار ممتاز وصحي مرتفع السعرات الحرارية وغني بالقيم الغذائية في الوقت ذاته.

فوائد دبس التمر للجنس

ليس هناك فوائد محددة لدبس التمر للجنس لكنه غني بمضادات الأكسدة التي تعزز الحالة الصحية وتقلل الإجهاد وتحافظ على صحة القلب مما ينعكس بالإيجاب على القدرة الجنسية.

فوائد دبس التمر مع الحليب

بدلاً من تحلية الحليب بالسكريات الصناعية الضارة يمكنك إضافة ملعقة من دبس التمر له لجعله أكثر فائدة ودعمه بالعناصر الغذائية الهامة لصحة القلب والعظام والدماغ.

فوائد عسل التمر

يحتوي عسل التمر على الكثير من فوائد البلح مثل احتوائه على الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم، وأنه غني بمضادات الأكسدة والفسفور.

فوائد نواة التمر

فوائد نواة التمر

تحتوي نوى التمر على كميات كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة مثل حمض الأوليك والألياف الغذائية والبوليفينول. وقد ارتبطت هذه العناصر بانخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتحسين صحة الجسم العامة.

إذا كنت ترغب في تناول استعمال نواة التمر ، يجب عليك تحويلها إلى مسحوق (بودةرة) . وذلك عن طريق وضعها في صينية فى الفرن وتحميصها ثم تركها تبرد تمامًا ثم طحنها لتكون مسحوق يمكن إضافته للماء المغلى وتناوله.

فوائد نوى التمر للتنحيف

من فوائد نوى التمر للتنحيف أنها تحتوي على أغلب فوائد التمر فهى أنها غنية بالألياف ومضادات الأكسدة وأهم الفيتامينات لكنها ليست غنية بالسكر مثل التمر مما يجعلها تتفوق عليه في التنحيف.

فوائد خل التمر

خل التمر ليس جديدًا وقد تم استخدامه قديماً كغذاء ودواء.

تشير بعض الدراسات إلى أن خل التمر له نشاط مضاد للأكسدة ومن الفوائد الصحية لخل التمر:

  • إنقاص الوزن : يساعد تناوله على تقليل الشهية وتقليل الشعور بالجوع.
  • إذا تم تناوله قبل الوجبة ، فإنه يقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم التي تحدث عادةً بعد تناول الطعام.
  • الوقاية من السرطان : وذلك بفضل خصائصه المضادة للأكسدة.
  • دعم صحة القلب : تساعد مضادات الأكسدة على حماية الخلايا من التلف بفعل الجزيئات الضارة.
  • تقليل الكوليسترول الضار.

يوفر خل التمر جميع فوائد التمر الأخرى كما أنه صحي لمرضى السكر ولكن بنسبة معينة يحددها مع الطبيب ويعد إضافة لذيذة للطعام.

فوائد عصير التمر

يُصنع عصير التمر عن طريق نقع التمر فى الماء لعدة ساعات أو يوم كامل ، ثم يُخلط منقوع التمر مع الماء أو الحليب فى الخلاط للحصول على عصير التمر.

نظرًا لكونه غنيًا بالسكريات الطبيعية ، فإن عصير التمر حلو المذاق.

يتميز عصير التمر بأنه غني جدًا بالحديد والفولات والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والزنك والفيتامينات مثل ب١ و ب٢ و ب٣ و ج.

فوائد التمر على الريق

إن فوائد البلح على الريق لا تختلف عن فوائده في الليل أو وسط اليوم فالبلح فاكهة مغذية في جميع الأحوال، تعزز صحة العظام والدماغ وتحمي من الأنيميا والعديد من الأمراض الخطيرة.

فوائد التمر في رمضان

التمر مصدر صحي وسريع للسكر، من فوائد الإفطار على التمر:

  • تعويض نقص السكر طوال النهار.
  • مصدر جيد للكالسيوم للحفاظ على صحة العظام.
  • يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تحمي من سوء التغذية الذي قد يتعرض له أي شخص في رمضان.

فوائد التمر في السحور

من فوائد البلح في السحور:

  • يمنحك الطاقة والنشاط لعدة ساعات في نهار رمضان.
  • يمد جسمك بمجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها طوال اليوم.

فوائد التمر قبل النوم

تتمثل فوائد البلح قبل النوم في كونه وجبة عشاء سهلة ولذيذة ومكتملة العناصر الغذائية، ويمكن إضافته للحليب أو لبعض الفواكه الأخرى.

فوائد أكل التمر يومياً

من فوائد البلح في حالة أكله يومياً:

  • يقلل من فرص الإصابة من هشاشة العظام.
  • الوقاية من الأنيميا.
  • تعزيز صحة الدماغ.
  • تقليل الإجهاد والتعب وزيادة النشاط ومعدلات الطاقة.

لكن في حالة كنت تعاني من مرض ما مثل السكري أو امراض الكلى أو الكبد فعليك استشارة الطبيب بالحد المسموح لك.

فوائد التمر باللبن

من فوائد التمر والحليب أنه وجبة متكاملة في حد ذاته بالإضافة لكونه كوباً لذيذاً ومنعشاً في الصيف ومغذياً ويمدك بالطاقة في الشتاء.

مشروب التمر مع الحليب من المشروبات اللذيذة والمحببة صيفاً وشتاءاً بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية فهو:

  • غني بالكالسيوم من مصدرين: التمر والحليب.
  • غني فيتامين ب 5 و ب6 من التمر والحليب أيضاً.
  • مصدر غني بمضادات الأكسدة.

أما عن فوائد التمر واللبن على الريق فيمكننا اعتباره وجبة إفطار بسيطة وسهلة وغنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك طوال النهار.

فوائد التمر باللبن للتخسيس

التمر باللبن وجبة صحية وعلى الرغم من السعرات الحرارية العالية الموجودة في التمر إلا أن هذا المزيج يمكن أن يساعد على التخسيس ولكن بالشروط التالية:

  • ألا تستخدم الكثير من التمر.
  • أن تكون هذه الوجبة محسوبة السعرات الحرارية.
  • أن تكون داخل نظام غذائي صحي محسوب السعرات لإنقاص الوزن.
  • استخدم الحليب خالي الدسم أو استبدله بحليب اللوز.
  • لا تضف أي محليات أخرى.

فوائد التمر باللبن لزيادة الوزن

نفس المزيج يمكن استخدامه أيضاً لزيادة الوزن ولكن بطريقة مختلفة كالتالي:

  • اتبع نظاماً مرتفع السعرات الحرارية واجعل وجبة التمر داخله.
  • استخدم حليب كامل الدسم.
  • يمكنك إضافة العسل أو دبس التمر لهذا المزيج.

فوائد التمر والعسل للجنس

يحتوي كلاً من التمر والعسل على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعزز بدورها القدرة الجنسية وصحة الجسم العامة.

على الرغم من أنه لا توجد دراسات موثوقة تربط بين التمر والعسل وبين القدرة الجنسية بشكل مباشر إلا أن تناولهما قد يعزز من صحة الجسم والذى ينعكس بشكل إيجابى على الصحة الجنسية.

هل التمر يرفع السكر؟

التمر من الأطعمة ذات المؤشر السكرى المنخفض. ولكن لا يجب الإفراط في تناوله بل يتم إضافته للطعام بالحد المسموح لتجنب ارتفاع سكر الدم.

هل التمر الهندي يرفع الضغط؟

ليس هناك علاقة بين التمر الهندي وارتفاع ضغط الدم. يسمح لمريض الضغط بشرب التمر الهندي ولكن ينصح بتحليته بالعسل أو بسكر استيفيا والبعد عن المحليات الصناعية. كذلك لا ينصح بالإفراط في شرب أي مشروب إلا بعد استشارة الطبيب.

هل التمر يرفع هرمون الحليب؟

تشير إحدى الدراسات إلى أن التمر قد يساعد على إدرار الحليب ، لذلك يُنصح النساء المرضعات بتناول التمر في فترة الرضاعة لزيادة إدرار اللبن.

هل التمر يحتوي على أوميغا 3؟

لا يحتوي التمر على أوميغا 3 إلا أنه يحتوي على أنواع أخرى من مضادات الأكسدة التي تمنحه نفس الخصائص من مكافحة الالتهابات وتعزيز صحة الدماغ وتقوية الذاكرة.

هل التمر يسبب الامساك؟

على العكس تماماً، فمن فوائد البلح أنه يساعد في علاج الإمساك لاحتوائه على الألياف غير الذائبة كما أنه يعزز صحة الجهاز الهضمي.

هل التمر باللبن يزيد الوزن؟

لا يزيد الوزن في حالة تضمينه وسط نظام غذائي صحي محسوب السعرات الحرارية، وكذلك عدم تحليته بالمحليات الصناعية ويفضل استخدام حليب خالي الدسم لمن يحاول إنقاص وزنه.

لكن عند تناوله بكميات كبيرة ضمن نظام غذائى عالى السعرات الحرارية فقد يسبب زيادة الوزن.

هل التمر يزيد الوزن في الليل؟

في حالة تناوله بشكل صحي وبنسبة معقولة في نطاق المسموح به من السعرات الحرارية دون إضافة محليات صناعية له فلن يزيد الوزن.

هل التمر مسموح في الكيتو؟

من المفترض أن التمر من الأطعمة غير المسموحة في الكيتو لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر إلا أن هناك أشخاصاً يستخدمون نسبة قليلة جداً منه.

هل التمر يمنع امتصاص الحديد؟

ليس هناك دليل على أن التمر يمنع امتصاص الحديد بل على العكس تماماً يساعد التمر في الوقاية من الأنيميا ونقص الحديد.

شارك المقال
د.آلاء بكر
د.آلاء بكر

د.آلاء بكر، تخرجت من كلية الصيدلة عام 2018، تعمل في الترجمة الطبية وكتابة المحتوى الطبي منذ 4 سنوات مع عدد من المستشفيات والمؤسسات الطبية، تهدف لنشر التوعية الصحية في المجتمع.

المقالات: 52

لا تعليقات حتى الآن

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *